أوروبا تدعو “الصحة العالمية” للشفافية.. والصين تتعهد بالمساعدة

دعا الاتحاد الأوروبي،  منظمة الصحة العالمية، إلى المزيد من الشفافية في إعلان الأزمات الصحية الناشئة، في أعقاب انتقاده لأسلوب تعامل الصين مع جائحة “كوفيد-19″، في بدايتها.

وذكرت مسودة اقتراح بشأن إصلاح منظمة الصحة العالمية، أن الاتحاد الأوروبي طالبها بأن تصبح أكثر شفافية، إزاء الكيفية التي تعلن بها الدول عن الأزمات الصحية الناشئة، وفق وكالة “رويترز”.

وأبدت الصين استعداها للمشاركة بدور فعال في إصلاح المنظمة، في الوقت الذي تدعو “الصحة العالمية” دول العالم الغنية إلى التكاتف والتأهب، من أجل مكافحة وباء فيروس كورونا، محذرة من خطورة فترة الشتاء المقبلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، إن “الإصلاح ينبغي أن يتم استناداً إلى التوافق بين الدول الأعضاء”، مشدداً على أنه “يتعين حماية المنظمة الدولية من العوامل السياسية”.

وأعلنت الصين أنها نجحت في احتواء فيروس كورونا والسيطرة عليه، نتيجة الإغلاق الصارم، وملايين الاختبارات، والتتبع الدقيق للمخالطين، وهي عوامل مهدت الطريق، لتحقيق اقتصادها انتعاشاً بسرعة أكبر.

وعلى نقيض الصين، تعاملت الولايات المتحدة بشكل مختلف إلى حد كبير مع جائحة كورونا، إذ توفي 221 ألف شخص بسبب “كوفيد-19″، بعد الاستجابة الفيدرالية المتأخرة، والمعارك الحزبية حول ارتداء الأقنعة والإغلاق، والكثير من الأحداث العامة التي لا تتبع إرشادات الصحة العامة.

وألقى الرئيس الأميركي دونالد ترمب باللوم على الصين في انتشار الفيروس، مؤكداً أن إدارته فعلت كل ما في وسعها لاحتوائه.

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*