الأخبار الكاذبة” على المنصة التي تجاوز عدد مستخدميها 2 مليار اقرأ بحذر

نشر فيسبوك قائمة نصائح لـ”حدّ انتشار الأخبار الكاذبة” على المنصة التي تجاوز عدد مستخدميها 2 مليار. عرّبتُ هذه النصائح ونقّحتها ونضيف عليها نصائح أخرى من موقع جامعة هارفارد الأميركية، علّها تفيد المستخدم العربي في تحرّي محتوى تلك الشبكات، ووضعه تحت المجهر قبل المساهمة في إذاعة خبر كاذب أو معلومة خاطئة، والأهم من ذلك عدم التسليم بصحة أو دقة خبرٍ ما، بغض النظر عن عدد المشاركات أو التغريدات. مع العلم أن انطباق أيّ من الحالات التالية على خبر ما على الإنترنت لن يجعله خبراً كاذباً بالتبعيّة، ولكنه داعٍ للريبة وأخذ الحيطة.

1 – شُكُّ في العنوان، فالرسالة أحياناً قد تُكشفُ من عنوانها، وغالباً يُوضع للأخبار الكاذبة عنوان مُلفت بغرض الإثارة وشد الانتباه، وخاصة إذا سُبق أو تُبع بعلامات استثنائية كالاستفهام والتعجّب وخلافه، أو جُمل مُستهلكة من عيّنة “شاهد قبل الحذف!” “صادم”، إلخ، مثل ذلك الخبر على موقع قناة العربية.

2 – إذا عثرت على مقالة من خلال مواقع الإعلام الاجتماعي، وخصوصاً إذا كانت منشورة، أو مدفوعة، بواسطة موقع معروف عنه نشره لأخبار غير دقيقة أو إشاعات، اقرأ بحذر. وحتى إن تلقّيت الخبر من خلال صديق، تأكد من اتباع كل الخطوات المنشورة في هذه القائمة للتحقق من مصداقية الخبر وناشره.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*