فرنسا تعتزم توزيع الرسوم الكاريكاتورية على طلاب المدارس الثانوية

خطوتنا تحدي للفكر الديني المتطرف

أعلنت السلطات المحلية في فرنسا، أنها ستنشر كتابا يحوي رسوم كاريكاتير سياسية ودينية وتوزيعها في مدارس الثانوية، ردا على اغتيال المدرس صمويل باتي يوم الجمعة، على يد إرهابي شيشاني.

وقالت السلطات إن خطوتها تأتي في إطار التحدي للفكر الديني المتطرف، ووفقا لرئيس مجلس منطقة “بروفانس ألب كوت دازور”، والذي يشغل أيضاً منصب رئيس المناطق، رونو موزولييه: “نحن، رؤساء المناطق الفرنسية، نبادر اليوم لإعداد إصدار كتاب يجمع الرسوم الكاريكاتيرية الدينية والسياسية الأكثر لفتاً للنظر والتي نشرت في صحف المناطق إلى جانب تلك المنشورة في الصحافة الوطنية”.

وأدان موزولييه خلال انعقاد مؤتمر مناطق فرنسا قرب العاصمة باريس “الاغتيال الخسيس والجبان” الذي أودى بحياة صمويل باتي وأضاف “سنطلب من فريق من المؤرخين أن تدرج في تاريخ بلادنا الحق في الرسم الكاريكاتيري”. وتابع رئيس المناطق في فرنسا أن وزارة التربية الوطنية ستشارك “في هذه المبادرة حتى يمكن إتاحة هذا الكتاب لجميع طلاب المدارس الثانوية في فرنسا”.

وأكد موزولييه: “بهذه البادرة نريد أن نشهد على التزاماتنا بالدفاع عن قيم الجمهورية والحق الأساسي لكل فرد من مواطنينا في العيش في سلام وحرية”، وذلك قبل أن يقف الحضور دقيقة صمت حداداً على الأستاذ صمويل باتي.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*