تونس في المرتبة الثانية عربيا في هجرة الأدمغة

 

أفاد تقرير التنمية البشرية للعالم العربي، في 2016، أن تونس تحتل المركز الثاني عربيا بعد سوريا من حيث هجرة الأدمغة إلى الخارج.

وقدرت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، في 2017، عدد الكفاءات العلمية التونسية التي هاجرت إلى الخارج، منذ اندلاع الثورة التونسية في 2011، بـ 94 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 25 و45 سنة.

و ارتفع، منذ 2011، عدد التونسيين من ذوي الاختصاصات المهمة كالطب والصيدلة والهندسة الذين غادروا البلاد للعمل بالخارج، يضاف إليهم الطلبة التونسيون وعددهم حوالي 60 ألف، الذين لا يرغب بعضهم في العودة إلى الوطن بعد إتمام دراستهم الجامعية في أوروبا.

وحسب الإحصاءات الرسمية، شهدت هجرة الأساتذة الجامعيين تطوّرا كبيرا في السنوات الأخيرة بلغت 8 آلاف إطار من التعليم الجامعي من بينهم 1464 أستاذا جامعيا.

أما بالنسبة إلى الكفاءات التونسية من العلماء، ذكرت إحصائية سابقة أنّ عددهم يقارب 4200 عالم، تستقطب فرنسا 31% منهم تليها كندا بـ3% ثم الولايات المتحدة بـ 11% ثمّ ألمانيا بـ10%. وهناك من العلماء التونسيين من يعمل بوكالة الفضاء الأمريكية وبمخابر الفيزياء النووية بالولايات المتحدة وبمخابر علميّة أوروبية وكندية.

Comments are closed.