الزواري:نسبة نجاح هامة حققها الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي لخزينة الدولة

وأفاد الزواري في تصريح للقناة الوطنية مساء الثلاثاء 16 نوفمبر 2021، أنّ قيمة القسط الثالث من القرض الرقاعي بلغت 622,5 مليون دينار أي بنسبة استجابة من المواطنين والمؤسسات قدرت ب 155 بالمائة.

وأوضح ان “الخزينة طلبت 400 مليون دينار لكن طلب الاكتتابات تجاوز 622.5 مليون دينار”، مشيرا الى أنّ القسط الاقصى سُجل بالصنف “ب” حيث بلغ 497 مليون دينار أي بنسبة 80 بالمائة من مجموع الاكتتابات، يليه الصنف “ج” بـ 113 مليون دينار بما يعادل 18 بالمائة، في حين أنّ الصنف “أ” سجل 12,5 مليون دينار.

ومن حيث عدد المكتتبين، تم تسجيل ارتفاع في نسبة المشاركين من الأشخاص الطبيعيين والتي فاقت 60 بالمائة فيما تراجع عدد المكتتبين من مؤسسات التوظيف الجماعي، وفقا لإفادة المصدر ذاته.

ولفت المدير العام للشركة “التونسية للمقاصة” أنّ الاقبال المتزايد من الأشخاص الطبيعيين على الاكتتاب جاء نتيجة للدعاية الإعلامية التي رافقت فترة الاكتتاب والتي عرفت بالامتيازات التي يوفرها للمساهمين في الأصناف الثلاث.

وقد ساهم القرض الرقاعي الوطني الي أصدرته الدولة في أقساطه الـ 3، في تعبئة موارد مالية قدرت ب 1806 مليون دينار، أي انه فاق معدل الانتظارات المتوقعة بأكثر من 400 مليون دينار.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت يوم 3 نوفمبر الجاري عن فتح الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني.

وللتذكير فإنّ الأمر الحكومي عدد 418 لسنة 2021 نصّ على أنّ الدّولة تصدر قرضا رقاعيا وطنيا لتغطية جزء من حاجيات ميزانية الدولة لسنة 2021.

وقد حدّد الأمر ثلاثة أصناف “أ وب وج” يختار المكتتب أحدها.

وتتراوح مدة السداد في هذه الأصناف بين 5 و7 سنوات حسب الصنف بينما حدّدت القيمة الاسميّة لكل سند بـ 10 دينارات بالنسبة للصنف “أ” و100 دينار بالنسبة للصنف “ب” 1000 دينار بالنسبة للصنف “ج”، وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل.

وستصبح الفوائد بالنسبة للقسط الثالث كالآتي:

صنف “أ” تسدد الفوائد سنويا بحلول أجل بنسبة فائدة اسمية ثابتة بـ 8.70%  سنويا أو نسبة فائدة اسميّة متغيّرة ( المعدّل الشّهري لنسبة الفائدة بالسوق النقديّة +2.45% ) وذلك حسب اختيار المكتتب.

صنف “ب”: تسدد الفوائد سنويا بحلول أجل بنسبة فائدة اسمية ثابتة بـ 8.80%  سنويا أو نسبة فائدة إسميّة متغيّرة ( المعدّل الشهري لنسبة الفائدة بالسوق النقديّة +2.55% ) وذلك حسب اختيار المكتتب.

صنف “ج”: تسدد الفوائد سنويا بحلول أجل بنسبة فائدة اسمية ثابتة بـ 8.90%  سنويا أو نسبة فائدة إسميّة متغيّرة ( المعدّل الشهري لنسبة الفائدة بالسوق النقديّة +2.65% ) وذلك حسب اختيار المكتتب.

افريكان مانجر

 

Comments are closed.