ليبيا: 24 حزباً توقع ميثاق شرف لمنع التدخلات الأجنبية بالانتخابات

وقع 24 حزبا ليبياً على ميثاق شرف لمنع التدخلات الأجنبية والامتثال لنتائج الانتخابات في العاصمة طرابلس، اليوم السبت وذلك بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والجامعة العربية ومسؤولين في الدولة.

يأتي ذلك في إطار التحضير للمؤتمر الأول للأحزاب الليبية، الذي سيقام تحت شعار “الإصلاح السياسي” وتنظمه رابطة الأحزاب الليبية، وهي “تنظيم إداري يضم الأحزاب الليبية ذات التوجه الوطني”، وتهدف إلى إعادة الثقة في دور الأحزاب في الحياة السياسية.

وينص الميثاق على ضرورة العمل على إيجاد دستور دائم للدولة، ومنع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية، ورفض أي دعم أو تمويل خارجي، ورفض وجود أي جناح عسكري لأي حزب سياسي، ودعم المصالحة وإجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر والقبول بنتائجها.

وقع 24 حزبا ليبياً على ميثاق شرف لمنع التدخلات الأجنبية والامتثال لنتائج الانتخابات في العاصمة طرابلس، اليوم السبت وذلك بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والجامعة العربية ومسؤولين في الدولة.

وينوه الميثاق إلى أن الأحزاب الموقعة لا تعترف بأي جسم سياسي في البلاد بعد 24 ديسمبر المقبل، وتعتزم استخدام السبل القانونية المحلية والدولية لمنع تعطيل وتأجيل الانتخابات.

نص ميثاق الشرف بين الأحزاب الليبية

“انطلاقًا من مسؤوليتنا التاريخية، وإدراكًا منا لطبيعة المخاض الصعب الذي تمر به البلاد في هذه المرحلة الانتقالية الحساسة، واستشرافًا لمستقبل سياسي واعد يخرج الوطن من أزماته المزمنة، ومنعًا لاستمرار الفوضى وفراغ السلطة، التي ستقود حتمًا للتشبث بالكراسي وظهور الأنظمة الشمولية والديكتاتورية، واحترامًا لمخرجات صندوق الانتخابات والتداول السلمي على السلطة لكي تنعم الأجيال المقبلة بالرخاء والازدهار في كامل ربوع الوطن، وتأسيسًا لمجتمع حرٍ واعٍ قادر على اختيار من يقوده، وتعزيزًا للكوادر والنخب السياسية التي ستخوض الانتخابات في إطار تقبل الآخر وتبني ثقافة الاختلاف ورفض نهج الخلاف وإتاحة الفرص البناءة للجميع، وتوعية لشعبنا، الذي حرم من الحراك الحزبي الساعي لرسم سياسات وطنية، عليه فقد اجتمعت الأحزاب السياسية الوطنية الليبية الموقعة على هذا الميثاق وتتعهد بما يلي:

Comments are closed.