وزارة التجارة: البيض متوفر في الأسواق.. وبأسعار ملائمة

أكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021، حرصها على التنسيق مع مختلف المتدخلين لتأمين انتظامية التزويد بمادة البيض السائب وتحقيق توازن عرضها بالسوق وملائمته مع طبيعة الطلب المتزايد.

وأوضحت الوزارة، في بيان صادر عنها، أنه تم تحديد حصص قصوى لتعليب البيض لا تتجاوز 15 بالمائة من مجموع الكميات المنتجة وتحديد هوامش ربح عند التوزيع للبيض المعلب في حدود 10 مليمات البيضة لكل مرحلة بيع بالجملة والتفصيل بداية من 21 ديسمبر 2021.

كما أكدت، في ذات البيان، تكثيف مجهوداتها الرقابية في مختلف الولايات للتصدي للزيادات في أسعار البيض والعمليات الاحتكارية ومحاولات استغلال الظرف من طرف الدخلاء والانتهازيين بما أفضى إلى حجز أكثر من 6,1 مليون بيضة خلال شهر ديسمبر 2021، إلى جانب التنسيق اليومي مع المنتجين والموزعين لتوجيه كميات من البيض للمناطق التي تشهد نقصا والإشراف المباشر على توزيعها من طرف أعوان المراقبة الاقتصادية.

وأضافت الوزارة أنها تتواصل مع الهياكل المهنية الممثلة لمختلف المتدخلين في القطاع، مبينة انفتاحها لمعالجة مختلف الإشكاليات المستجدة واتخاذ القرارات التعديلية المناسبة، خاصة، في ما يتعلق بالكلفة وأسعار البيع بما يضمن ديمومة منظومات الإنتاج والتوزيع ومردوديتها الاقتصادية ويراعي المقدرة الشرائية للمستهلك، وفق البيان.

وفي ذات السياق، قالت الوزارة إنها انطلقت، بالتنسيق مع الهياكل المعنية، في تفعيل الإجراءات العملية لتكوين المخزون التعديلي لشهر رمضان 2022.

ويأتي بيان وزارة التجارة تبعا للضغوطات التي شهدتها عمليات التزويد والأسعار للبيض المعد للاستهلاك، خلال الأيام الفارطة، تزامنت مع تسجيل ذروة الاستهلاك والارتفاع المتسارع والمتزايد في الطلب المهني والعائلي على هذه المادة مع اقتراب رأس السنة الإدارية.

 

 

Comments are closed.