أزمة النفايات في صفاقس: بلدية قرمدة تراسل سعيد وبودن ووزيري الداخلية والبيئة للتدخل

طالبت بلدية قرمدة من ولاية صفاقس، في مكتوب وجّهته لرئيسي الجمهورية والحكومة ووزيري الداخلية والبيئة، بـ”إيجاد حلّ لمشكل تراكم الفضلات بالمنطقة البلدية” في ظل تواصل أزمة تجميع النفايات في الجهة بعد غلق المصب المراقب بالقنة بعقارب ورفض أهالي هذه المعتمدية ومعتمديتي منزل شاكر والمحرس لمقترحات مصبات جهوية في الفترة الماضية.

ووصفت رئيسة البلدية، آمنة بوعزيز كريشان، في تصريح ل”وات” اليوم السبت 29 جانفي 2022، الوضع بالكارثي جراء انتشار أعداد مهولة من المصبات العشوائية داخل مناطق العمران، مبينة أن منطقة قرمدة تنتج يوميا 40 طنا من الفضلات وتقدر الكميات المتراكمة فيها بسبب تواصل الوضع البيئي الحرج وغير المسبوق بآلاف الأطنان من النفايات غير المرفوعة.

كما لفتت إلى “الخطر الداهم على الصحة العامة للمواطنين بالنظر إلى ما ينتج عن هذه المصبات العشوائية من روائح كريهة وحشرات وديدان اجتاحت المؤسسات، والمغازات، والدخان بعد الحرق الذي يضطر له المواطنون رغم الضرر الذي يمكن أن ينتج عنه”.

وتابعت كرشان قائلة: “ليس هناك أي مكان يمكن للبلدية أن تحوّله إلى مصب وقتي باعتبار أن كل المنطقة عمرانية لذلك حتى الحل العشوائي الذي التجأت إليه بعض البلديات في صفاقس غير متاح تماما في قرمدة”.

وأفادت بأن المكاتيب التي “تشكلّ صيحة فزع”، بحسب تعبيرها، وُجّهت إلى السّلط العليا المركزية عن طريق التسلسل الإداري أي بواسطة والي صفاقس الذي لم يعقد أي اجتماع أو لقاء مع البلديات في الغرض منذ قدومه رغم طلب مقابلته للتباحث معه في الحلول الممكنة أمام تكاثر المصبات العشوائية والحالة المزرية، وفق قولها.

وجدّدت البلدية، في نص المكتوب، “الطّلب وبكلّ إلحاح إلى التدخّل العاجل والفوري ودعوة الوكالة الوطنية للتصرّف في النفايات إلى إيجاد حلّ حيني وفوري لهذه المعضلة البيئيّة الخطيرة حتّى ينعم المتساكنون بحقّهم في بيئة سليمة”.

وجاء في المكتوب بالخصوص أن الوضع البيئي بالمنطقة البلدية يشهد تدهورا خطير نتيجة تراكم عشرات الأطنان من الفضلات بمختلف أرجاء المنطقة البلدية، في ظلّ عدم وجود مكان يمكن تجميع الفضلات به باعتبار الكثافة السكانيّة والعمرانيّة مع غياب الامتدادات الجغرافيّة التي تمكّنها من التصرّف في النّفايات خارج مناطق العمران على غرار بقيّة البلديات وهو ما ترتّب عنه تراكم أكوام من القمامة وحرق للفضلات والحاويات وتكاثـر الحشرات.

جدير بالذكر أن ولاية صفاقس عرفتـ، منذ ما يزيد عن 4 أشهر، أزمة بيئية غير مسبوقة جراء تكدس النفايات وغلق مصب القنة أمام شاحنات البلديات، في 27 سبتمبر 2021، ما نتج عنه موجة من الاحتجاجات في صفاقس والمحرس وعقارب ومنزل شاكر دون أن تتوفق السلط الجهوية والمركزية إلى حد الآن إلى حلّ لا على المستوى الظرفي العاجل ويتمثل في وصب وقتي ولا على المستوى طويل الأمد ويتمثل في إحداث وحدة نموذجية للتصرف في النفايات وتثمينها.

Comments are closed.