بلديتي الحامة والحامة الغربية: تفاوت كبير وتمييز غير إيجابي في إنجاز المشاريع


رغم تنصيبها في وقت واحد منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات، فإن بلديتا الحامة والحامة الغربية بولاية قابس لم تتمكنا من تنفيذ مختلف مشاريعها البلدية بنسب متساوية أو متقاربة بل بنسب متفاوتة تصل إلى حد المائة بالمائة الشيء الذي يطرح عديد التساؤلات حول أسباب هذا التفاوت الكبير في إنجاز المشاريع البلدية وانعكاساته على حياة المواطن؟

أكدت رئيسة بلدية الحامة الغربية فائزة حريزي، في تصريح لموقع “بلا قناع”، أن البلدية، وهي من البلديات المحدثة، لم تتمكن منذ تأسيسها سنة 2018 الى حدود نهاية 2021 من انجاز اي مشروع بلدي في البنية التحتية والتنوير العمومي.

مقابل ذلك، بلغت نسبة انجاز المشاريع البلدية بالحامة المبرمجة بالمخططات الاستثمارية التشاركية لسنوات 2018 و2019 و2020 في مجال تعبيد الطرقات وترقيم الانهج والساحات والتنوير العمومي وتجميل المدينة 100%، وفق ما صرح به لبلاقناع رئيس بلدية الحامة ناصف ناجح.

بلدية الحامة: انجاز 100% من مشاريع البنية التحتية

في 22ديسمبر 2018، تم الانطلاق في انجاز مشاريع القرب المتعلقة بالبنية التحتية ببلدية الحامة المثمثلة في تعبيد الطرقات بمنطقة وادي النور والمحاجبة بالخرسانة الاسفلتية بكلفة تقدر ب487 الف دينار وتجميل وتهيئة مدخل المدينة بكلفة تقدر ب148 الف دينار.

وتواصلت سنة 2019 مشاريع تعبيد الطرقات بوادي النور وبمنطقة القصر بكلفة تقدر ب456 ألف دينار. وقدرت تكلفة التنوير العمومي بحي الازدهار والنخيلات ب 241 ألف دينار وتجميل مدخل المدينة ب148 ألف دينار كما تم ترقيم الأنهج والساحات بمنطقتي الحامة الشمالية والجنوبية ب29 ألف دينار.

أما في سنة 2020، فقامت البلدية بتعبيد مناطق التوسع البلدي في النخيلات وشانشو بالخرسانة الاسفلتية معززة بطبقة ثلاثية الابعاد بكلفة تقدر ب477 ألف دينار وتجميل وسط المدينة وحي محمد علي وطريق المطار بقيمة 129 ألف دينار وترقيم الأنهج والساحات بمناطق القصر والدبدابة ووادي النور بقيمة 28 ألف دينار.

رسم بياني توضيحي :مشاريع البنية التحتية ببرامج الاستثمار 2018-2020 ببلدية الحامة

وفي تصريح لموقع “بلا قناع”، أكد رئيس بلدية الحامة ناصف ناجح أن المشاريع المبرمجة ضمن مخطط الاستثمار البلدي سنوات 2018 و2019 و2020 أنجزت بنسبة 100 بالمائة، مشيرا إلى أن البلدية تأمل أن تكون سنة 2022 سنة الانجاز في حي الحامة الشمالية.

تصريح رئيس بلدية الحامة ناصف ناجح:

من جهتها، أشارت رئيسة لجنة الديمقراطية التشاركية والحوكمة المفتوحة ابتسام محمد أن مشاريع القرب ببلدية الحامة في مجال البنية التحتية والتنوير العمومي برمجت وأنجزت، وفق مقاربة تشاركية تستجيب لحاجيات المواطنين المقترحة، خلال جلسة أولى في البلدية، ثم في المناطق المعنية بالمشاريع.

وأضافت ابتسام محمد أن نسبة رضى المواطن لن تصل إلى مائة بالمائة عن المشاريع البلدية المنجزة في مجال تعبيد الطرقات والتنوير العمومي لأنه يطمح دائما إلى تلبية حاجياته في البنية التحتية بصفة فورية وعاجلة.

تسجيل صوتي لرئيسة لجنة الديمقراطية ابتسام محمد

لكن رغم كل هذه الانجازات فان هناك تفاوتا واضحا في انجاز المشاريع بين المناطق الترابية لبلدية الحامة.

تفاوت بين المناطق الترابية واستياء المواطنين

بالنظر إلى الإحصاء الوصفي التقديري للبنية الأساسية بمناطق بلدية الحامة لسنة 2021 نلاحظ التفاوت الكبير بين المناطق الترابية لبلدية الحامة من حيث نسبة الطرقات التي هي في حالة جيدة ومن حيث التغطية بشبكة التنوير العمومي إذ تبلغ نسبة الطرقات ذات الحالة الجيدة أو المتوسطة بمنطقة (4) الدبدابة 70% بينما تصل إلى 1% بمنطقة (1) حي الحامة الشمالية.

(الرسم البياني التالي) الإحصاء الوصفي التقديري للبنية الأساسية بمناطق بلدية الحامة لسنة 2021


وتصل نسبة الطرقات في حالة سيئة والتي تتطلب التدخل بالمنطقة (2) حي الحامة الشرقية وشانشو 4% والمنطقة (4) الدبدابة 5% مقابل 38% بالمنطقة (3) حي الحامة الجنوبية أما بالمنطقة (5) حي وادي النور والنخيلات 29 % وبمنطقة (1) حي الحامة الشمالية في حدود 13%.

نسب تعكس ما رصدناه من استنكار لدى عدد من المواطنين بالقصر بحي الحامة الشمالية من تردي البنية التحتية للطرقات والذين طالبوا بالتدخل العاجل.

(فيديو لمطالب تحسين البنية التحتية والتنوير لعدد من مواطني القصر بحي الحامة الشمالية).

هذا التفاوت في نسبة انجاز مشاريع البنية التحتية والتنوير العمومي بين المناطق الترابية فسره رئيس البلدية بتأخر انجاز المشاريع الجهوية والوطنية خاصة تهذيب الحامة الشمالية الذي تشرف على انجازه وكالة التهذيب العمراني.

بلدية الحامة الغربية مشاريع القرب في البنية التحتية تنتظر الانجاز

بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على الانتخابات البلدية، لا تزال بلدية الحامة الغربية تعاني من النقص الفادح في التحويل اللازم للموارد المالية من صندوق القروض مما أدى إلى تعطل انجازها لمشاريع القرب في مجال الطرقات والتنوير العمومي وفق تصريح رئيسة بلدية الحامة الغربية فائزة حريزي للصباح نيوز

تصريح رئيسة بلدية الحامة الغربية فائزة حريزي (فيديو)

هذا التأخر في انجاز المشاريع البلدية طرح العديد من التساؤلات لدى عدد من مواطني منطقة بوعطوش حول قدرة البلديات المحدثة على تحسين نوعية الخدمات المقدمة اليهم ومدى والاستجابة إلى انتظاراتهم.

(فيديو لعدد من مواطني منطقة بوعطوش يطالبون البلدية بتحسين البنية التحتية والتنوير)

خلال ثلاث سنوات، سجلت بلدية الحامة نتائج ايجابية في انجاز مشاريع القرب المتعلقة بالبنية التحتية وصلت نسبتها الى مائة بالمائة. نسق وعد رئيس البلدية بمواصلته في 2022 وينتظر المواطنون تطبيقه.

اما رئيسة بلدية الحامة الغربية فقد تعهدت بالانطلاق في تنفيذ مشاريع البنية التحتية، موفى مارس القادم، وهو من ابرز انتظارات المواطنين التابعين لهذه البلدية المحدثة ويبقى استكمال أو انجاز المشاريع في بلدتي الحامة والحامة الغربية رهين توفر الاعتمادات المالية الازمة.

وتجدر الإشارة إلى غياب سياسة اتصالية واضحة تبسط وتوضح المعلومة في ما يتعلق بتفسير أسباب تأخر انجاز هذه المشاريع عبر احداث موقع واب لبلدية الحامة الغربية والذي وان وجد فهو غير محين كما هو الحال في الموقع الريمي لبلدية الحامة .

حنان عدوني

Comments are closed.