الصحة: رغم الضغط.. وضعية أقسام الكوفيد تحت السيطرة حتى الآن

أفاد مدير عام الهياكل الصحية العمومية بوزارة الصحة نوفل السمراني، اليوم الثلاثاء غرة فيفري 2022، أن الوضعية بأقسام إيواء مصابي كوفيد-19المستشفيات تحت السيطرة حتى الآن رغم الضغط الناجم عن الموجة الخامسة لانتشار فيروس كورونا.

وأضاف السمراني أن عدد المرضى الذين تم إيواؤهم بالمستشفيات العمومية قفز من 100 مريض مقيم في شهر ديسمبر المنقضي إلى 1200 مصاب خلال الفترة الحالية.

ولفت، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إلى أن أغلب مصابي كورونا المقيمين بالمستشفيات بحاجة إلى الأكسجين الطبي مما أدى إلى ارتفاع نسبة اشغال أسرة الأكسجين في المؤسسات الصحية مقارنة بأقسام الإنعاش.

وأكد أن استهلاك الأكسجين الطبي لم يتخط المستوى المسموح به، مبينا أن طاقة الاستهلاك تقدر بـ 77 ألف لتر يوميا فيما تبلغ كمية الانتاج 100 ألف لتر في اليوم.

ويقدر مخزون تونس من الأكسيجين بنحو 600 ألف لتر وتتوفر المستشفيات العمومية على 5 آلاف مكثف اكسجين و6 مولدات اكسجين بصدد الاستغلال فيما لازالت 4 مولدات في طور التركيز.

وذكر أنه لتخفيف الضغط على المستشفيات العمومية وتوفير أسرة لمرضى غير كوفيد-19 تم تفعيل عمل 4 مستشفيات ميدانية من مجموع 12 مستشفى، مؤكدا أن هذا العدد مرشح للارتفاع.

وأشار إلى أن المستشفيات الميدانية المعنية هي مستشفى المنزه الذي لم ينقطع عن استقبال المرضى والمرسى وباجة وصفاقس، لافتا إلى أن طاقة استيعاب هذه المستشفيات يتراوح بين 80 إلى 30 مريضا للمستشفى الواحد.

وشدّد المسؤول بوزارة الصحة على ضرورة احترام الإجراءات الوقائية والإقبال على التلقيح للتقليص من الحالات الخطرة وتفادي الإيواء بالمستشفيات.

Comments are closed.