‘الإعتداء على ريان بملعب رادس’: منظمة الدفاع عن ذوي الإعاقة تتوجه للقضاء

استنكرت المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حادثة منع الشاب ريان مراد من ذوي الإعاقة العضوية من الدخول لملعب رادس لمتابعة مباراة المنتخب الوطني ونظيره المالي، مؤكدة انها قررت رفع شكوى ضد كل من سيثبت تورطه في الاعتداء وستتوجه مباشرة لوزير الداخلية توفيق شرف الدين.

واعتبرت المنظمة، في بيان صادر عنها اليوم الخميس 31 مارس 2022،أن “التنكيل والاستهزاء بهذا الشياب بسبب إعاقته هو انتهاك صارخ لحقه في المشاركة في الحياة الثقافية والرياضية”.

كما أوضحت أن “هذه الحادثة تعكس النظرة السلبية والنمطية تجاه ذوي الإعاقة باختلافاتهم وتحيل إلى الثقافة السائدة القائمة على التمييز على أساس الإعاقة”.

وشددت المنظمة على ضرورة تطبيق ما جاء في الترسانة القانونية الوطنية والالتزام بتعهداتها بتطبيق ما جاء في الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها تونس، سنة 2008، وفق نص البيان.

وقالت إنها لن تسمح بأي شكل من أشكال التمييز الذي يمكن أن يتعرض له الأشخاص ذوي الإعاقة، مضيفة أن ضمان حقوقهم وحمايتهم من أي اعتداء أو عنف خط احمر لا يمكن تجاوزه تحت أي مسمى بناءا على ما ورد في الفصل 48 من الدستور التونسي، حسب ذات البيان.

Comments are closed.