بن سلمان يرد على بايدن حول قتتل خاشقجي: ‘لا تنسوا سجن أبو غريب’

قال مسؤول سعودي، اليوم السبت 16 جويلية 2022، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن السعودية تحركت للحيلولة دون حدوث أخطاء مثل قتل الصحفي الراحل جمال خاشقجي، وأن الأمير أكد لبايدن أن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاءً أيضا.

وذكر المسؤول، الذي نقلت تصريحاته وكالة “رويترز، أن ولي العهد السعودي قال إن محاولة فرض قيم معينة بالقوة على بلدان أخرى قد يأتي بنتائج عكسية، كما هو الحال في العراق وأفغانستان.

كما أثار الأمير محمد مسألة مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة أثناء مداهمة إسرائيلية في الضفة الغربية، وأشار إلى أمريكا ارتكبت أخطاءً في سجن أبو غريب في العراق.

يأتي حديث ولي العهد السعودي عن أخطاء ارتكبتها أمريكا، في وقت قال بايدن إنه أثار قضية مقتل الصحفي خاشقجي في الاجتماع مع الأمير محمد، وأضاف: “ولي العهد السعودي قال إنه ليس مسؤولاً بصفة شخصية عن مقتل خاشقجي (…)، وأنا أبلغت ولي العهد أني أعتقد أنه كان مسؤولاً شخصياً عن مقتل خاشقجي”.

كما أشار بايدن إلى أنه عقد “سلسلة اجتماعات جيدة” مع القيادة السعودية، ما أسفر عن إحراز تقدم كبير على صعيد القضايا الأمنية والاقتصادية، لكن حقوق الإنسان كانت أيضاً موضوعاً رئيسياً للنقاش.

وأضاف بايدن، في تصريحاته للصحفيين في مؤتمر صحفي: “أوضحت أن الموضوع مهم للغاية بالنسبة لي وللولايات المتحدة”.

من جانبها، نقلت قناة “العربية” عن مسؤول سعودي قوله إن ولي العهد أبلغ بايدن بأنه “إذا تعاملت الولايات المتحدة فقط مع الدول التي تشترك معها في القيم، بنسبة مئة في المئة، فلن تجد سوى دول حلف شمال الأطلسي تعمل معها”.

يُشار إلى أنه من المقرر أن تستضيف مدينة جدة، اليوم السبت، قمةً عربية أمريكية يحضرها قادة دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، بمشاركة بايدن، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.

Comments are closed.