إستطلاع رأي : الألمان لم يعد لديهم في العمل

 

كشف إستطلاع للرأي حديث، نشرت نتائجه أمس الثلاثاء، عن تراجع ملحوظ في نسبة الألمان الذين يفقدون رغبتهم في العمل.

يأتي ذلك رغم أنه ينظر دائما إلى الألمان على أنهم شعب محبّ للعمل ويقوم به بإتقان وتفانٍ. لكن يبدو أن الماكينة الألمانية كما يحلو للبعض تسميتها بدأت تهدأ.

ووفقا لنتائج الإستطلاع الذي أجراه معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من شركة التأمين الألمانية “إتش دي آي”، فإن ما يقرب من نصف الموظفين (48%) ذكروا أنهم يتمنون التحول إلى العمل بدوام جزئي إذا سمح صاحب العمل بذلك.

وأكد 56% ممن شملهم الإستطلاع أنهم كانوا سيتركون العمل في أسرع وقت ممكن إذا لم يكونوا معتمدين ماليا على الوظيفة.

الإستطلاع أظهر أيضا عن تراجع الإرتباط بالعمل لدى فئة الشباب، حيث قال 58% فقط ممن تقل أعمارهم عن 25 عاما إنهم لا يستطيعون تخيّل الحياة بدون وظيفة، بينما كانت تبلغ نسبتهم عام 2020 نحو 69%.

وترى شركة التأمين “إتش دي آي” والوكالة الألمانية الإتحادية للتوظيف نتائج الإستطلاع كدليل على التغيير السريع في عالم العمل.

وفي السياق ذاته، يقول تورستن فيتهاك رئيس المكتب الإقليمي للوكالة الإتحادية للتوظيف في ولاية شمال الراين-ويستفاليا:”ليس من المستغرب أن تتغير متطلبات الشركات وتوقعات الموظفين من عملهم وحياتهم اليومية بسرعة”.

بدوره، إعتبر كريستوفر ليمان رئيس شركة “إتش دي آي”: “وفقا لنتائج دراستنا، يسعى الموظفون الشباب في ألمانيا على وجه الخصوص بقوة من أجل مزيد من الحرية في العمل”.

وأجري الإستطلاع خلال شهري جوان وجويلية الماضيين، وشمل 3891 موظفا فوق 15 عاما.

يشار إلى أنه قبل بدء جائحة كورونا في عام 2019، قال 41% فقط من الألمان أنهم يفضلون التوقف عن العمل إذا كان لديهم موارد مالية كافية.

Comments are closed.