البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: مواصلون في دعم تونس لتنفيذ برامجها الإصلاحية


مثل التعاون المالي والفني بين تونس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) وبرنامج العمل للفترة القادمة، إضافة الى ابرز ملامح البرنامج الإصلاحي الذي أقرته الحكومة التونسية، مؤخرا، لإسترجاع نسق النمو والمحافظة على إستقرار التوازنات، أبرز محاور اللقاء الذي جمع ،بعد ظهر أمس الثلاثاء 22 نوفمبر 2022، وزير الإقتصاد والتخطيط سمير سعيّد بالنائب الأول لرئيس البنك Jurgan Rigterink الذي كان مرفوقا بـ Nodira Mansurova مديرة مكتب البنك بتونس.

وبيّن سمير سعيّد، بالمناسبة، ان التوجه الإصلاحي الذي تم ضبطه بمختلف عناصره ومكوناته يهدف الي التأسيس لانتقال إقتصادي ناجع ومستدام في إطار منوال جديد يؤكد على تلازم البعدين الإقتصادي والإجتماعي، وهو ما ينعكس في الرؤية الاستراتيجية لتونس في افق سنة 2035 وفي المخطط التنموي 2023-2025.

واستعرض، أيضا، أبرز الإجراءات التي تم إتخاذها، في إطار هذا البرنامج الإصلاحي، لدفع النشاط الإقتصادي وتحسين مناخ الأعمال وحفز المبادرة وتحريرها من العوائق البيرقراطية وتوسيع مجالات الرقمنة.

كما أبرز الوزير ان هذه الإجراءات التي تم إتخاذها والإجراءت التي هي بصدد الإستكمال في الوقت الراهن قد تم العمل عليها في إطار تشاركي بين الإدارة و القطاع الخاص ومختلف الهياكل ذات العلاقة، مؤكدا حرص الحكومة على المضي قدما في تنفيذ هذه الإصلاحات بصفة تدريجية حتي يتمكن الإقتصاد الوطني من إسترجاع حيويته.

وثمن، في ذات السياق، دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتونس، خلال العشرية الأخيرة، سواء على مستوي المساهمة في تمويل المشاريع العمومية وكذلك المشاريع الخاصة او على مستوي المساندة الفنية في عدد من المجالات الحيوية.

وشدد سعيد على ضرورة الحرص لمزيد تعزيز هذا التعاون والإستفادة من خبرة البنك خاصة في المجالات التي تمثل، اليوم، أولوية لتونس على غرار الشراكة بين القطاعين، العام والخاص والطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر والرقمنة والتجديد التكنولوجي وغيرها.

من جانبه ،ثمن Jurgan Rigterink توصل تونس لإتفاق مع خبراء صندوق النقد الدولي، مؤخرا، هو ما يعكس جدية البرنامج الإصلاحي الذي تم تقديمه، مشيرا الي اهمية التحسيس بمحتواه و بأهميته الإقتصادية والإجتماعية على أوسع نطاق.

كما أعرب عن إستعداد البنك لمواصلة دعم تونس في تنفيذ برامجها الإصلاحية و مشاريعها التنموية ذات الأولوية وتقديم المساندة الفنية الضرورية لتطوير المجالات المستهدفة و الواعدة.

Comments are closed.