مرصد شاهد: تسجيل جملة من الإخلالات مع انطلاق عملية الإقتراع

انطلق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، اليوم السبت17 ديسمبر 2022، في ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالانتخابات التشريعية لسنة 2022 وذلك بقاعة العمليات المركزية المعدة للغرض وبالتنسيق مع 48 منسقا جهويا و1000 ملاحظا منتشرا في مختلف الدوائر الانتخابية بولايات الجمهورية.
وأكد المرصد، في بلاغ أصدره حول ملاحظة افتتاح مراكز ومكاتب الاقتراع في مختلف ولايات الجمهورية، أنه سجل بداية عملية الاقتراع في ظروف سلسة وفتح مراكز ومكاتب الاقتراع اجمالا في التوقيت القانوني غير انه تم تسجيل تأخير افتتاح بعض مراكز الاقتراع على غرار مراكز بولاية نابل.
كما سجل منع الملاحظين من الولوج لبعض مكاتب الاقتراع على غرار المكاتب في مركز الازدهار فريانة.
وأعلن المرصد، أيضا، تسجيل عدم تهيئة مكاتب الاقتراع لولوج الأشخاص ذوي الاعاقة على غرار مركز اقتراع باب جديد ولاية تونس.
كما لاحظ إقبالا ضعيفا للناخبين في كل ولايات الجمهورية، إلى جانب غياب بعض أعضاء مكاتب الاقتراع عند فتح المراكز، وقد تم تدارك ذلك على الساعة التاسعة صباحا.
كما سجل المرصد خرقا للصمت الانتخابي في عديد مراكز الاقتراع بمختلف الجهات على غرار مراكز الدغباجي في ولاية قابس و مدرسة المحطة بالمتلوي اذ تم تسجيل اقتحام مترشحة بمعية 8 أفراد بغاية التأثير على إرادة الناخبين.
وأشار، أيضا، إلى عدم تعليق قائمات الناخبين في بعض مكاتب الاقتراع على غرار مركز قصر أولاد دباب بولاية تطاوين ومنوبة، إضافة إلى غياب أعوان تنظيم الصفوف في جملة من مراكز الاقتراع في ولاية نابل .
كما سجل تواجد ممثلي المترشحين بنسب مرتفعة بأغلب مراكز الاقتراع وتأثير بعضهم على إرادة الناخبين ودعمهم لمرشحيهم على غرار ما تم تسجيله في مركز النفيضة مدرسة حشاد.
وأكد المرصد عدم التزام بعض أعضاء مكاتب الاقتراع بالحياد اللازم وتأثيرهم على الناخبين كمركز اقتراع سوق السبت بجندوبة.

Comments are closed.