بودن تشرف على مجلس وزاري للوقاية من مخاطر الكوارث

أشرفت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان اليوم بقصر الحكومة بالقصبة، على مجلس وزاري خصّص للنظر في ملفي الإستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث وخطة العمل إلى أفق 2030 (إطار سِنداي)، والنظافة في تونس.
وقدمت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي في مستهل هذا المجلس، عرضا حول الإستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث وخطة العمل الى أفق 2030، التي تم اعدادها مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي ومكتب الامم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، وبصفة تشاركية مع مختلف الهياكل والوزارات المعنية.
وتهدف هذه الإستراتيجية إلى تعزيز وتطوير القدرات الوطنية والجهوية والمحلية في مجال الحد من مخاطر الكوارث وإلى وضع خطة عمل للحد من هذه المخاطر.
كما تم في ذات السياق عرض البرنامج المندمج للصمود ضد الكوارث المقترح لتنفيذ هذه الإستراتيجية.
وأكدت رئيسة الحكومة في هذا السياق على ضرورة تضافر جهود كل الأطراف المتدخلة، لتقديم عدد من مقترحات لإثراء محاور هذه الإستراتيجية، وعرضها لاحقا على المصادقة خلال مجلس وزاري قادم.
وأشارت رئيسة الحكومة إلى أهمية الإستعدادات لتنظيم المنتدى العربي الإفريقي الأول للعلوم والتكنولوجيا في مجال الحد من مخاطر الكوارث في تونس في المنتصف الثاني من سنة 2023.
كما تم خلال هذا المجلس إستعراض ملف النظافة في تونس خاصة فيما يتعلق بإجراءات واهداف أستراتيجية التصرف الدائري والمندمج والقطاعي في النفايات.
وإستعرضت وزيرة البيئة المخططات القطاعية للحد من التلوث الناتج عن البلاستيك وتعميم التسميد العضوي وإعادة إستعمال المياه المعالجة إضافة للتصرف المندمج والمستدام في نفايات البناء والهدم.
وأكدت بودن على أهمية الإستعداد الأمثل للإستحقاقات البيئية القادمة و على ضرورة إنخراط كل القطاعات في التصرف الدائري للنفايات، كما أكدت على أهمة إعداد مشروع مجلة البيئة الجديد.

Comments are closed.