المجيدي:يوصي بضرورة إحترام التدابير الأمن والسلامة داخل المطارات ومحيطها

أشرف وزير النقل ربيع المجيدي صباح أمس الجمعة 07 جويلية 2023، على الإجتماع السادس عشر للجنة الوطنية لأمن الطيران المدني.
تم خلال هذا الإجتماع، تدارس جملة من المسائل تمحورت حول تحيين البرامج الوطنية في مجال أمن الطيران ومعدّات الكشف والتفتيش الأمني بالمطارات بالإضافة إلى تقييم المنظومة الأمنية الإستثنائية الحالية المركّزة بمختلف مطارات تونس الدولية وفق بلاغ صادر عن وزارة النقل أمس الجمعة.
 و وفق نص البلاغ ، تمّ إستعراض الخطط الأمنية بالمرافق الجوية حسب التغيرات التي شهدتها المطارات ومستجدات النقل الجوي منذ تاريخ إنعقاد آخر مجلس، وإستعراض المشاريع المبرمجة للفترة القادمة فضلا عن مسائل أخرى تتعلّق بمجال سلامة الملاحة الجوية.
 أكّد المجيدي، أن أمن النّقل بمختلف مجالاته يعدّ شكلا من أشكال السيادة الوطنية بما يستوجب تركيز منظومة شاملة الأبعاد من حيث الفاعلية وجاهزية البنية التحتية وتوفير العنصر البشري القادر على التجاوب الفوري والتدخل الناجع والإستشراف بناء على نتائج تشخيص دقيق وموضوعي، مع توفير الإطار التشريعي الملائم.
وفي سياق متصل، ثمن وزير النّقل مسار المراجعة الشاملة لمجلة الطيران المدني، بما يمكّن تونس من كسب إطار تشريعي جديد يتلاءم مع واقع الطيران المدني في العالم ومستجدّاته.
وأبرز ربيع المجيدي أهمية إنعقاد هذا المجلس موصيا بضرورة العمل على دورية إنعقاده خاصة وأن تونس تستعدّ للتدقيق الإجباري خلال السنة المقبلة، من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني، وداعيا في الأثناء الأعضاء الحضور إلى ضبط برنامج عمل برؤية واضحة وتنفيذه وفق آجال محدّدة وإعتماد أساليب تصرّف جديدة ومتطورة تجعل من المجلس قوّة إقتراح وتمكّنه من إنجاز الإستثمارات والمشاريع ذات الصلة بالطيران المدني والملاحة الجوية في تقاطع مع المسائل الأمنية، ومن إحترام التعهدات والإتفاقيات الدولية المبرمة في الغرض.
وأكّد الوزير، على أهمية الإمتثال للتدابير المتعلقة بالأمن والسلامة داخل المطارات أو في محيطها، داعيا إلى تركيز ميثاق الصحة والأمن والسلامة والمحافظة على البيئة وفقا للمعايير الدولية المعتمدة، فضلا على ضرورة توفير كل الظروف الملائمة ووسائل العمل اللازمة لفرق التدقيق وكافة العاملين في مجال أمن وسلامة المطارات حتى تؤدّى مهامهم على الوجه الأكمل وبالأريحية المستوجبة ضمانا للنتائج المرجوّة.

Comments are closed.