وزير النقل: إضطراب في حركة” الميترو” جراء إرتفاع في درجات الحرارة

أكّد وزير النقل، ربيع المجيدي، الثلاثاء25 جويلية، أنّ حركة تواتر سفرات المترو، شهدت بعض الإضطرابات وتأثّرت بموجة الحرّ ودرجات الحرارة القياسية التي تشهدها تونس، والتي إنعكست سلبا على أداء العربات التي بلغ عمرها مرحلة كبيرة وتقادمت.

وأضاف المجيدي، خلال إشرافه على فتح الجولان العمومي بالجسر المضاعف الرابط بين منوبة ودوار هيشر، أنّ إرتفاع درجات الحرارة يؤثّر على التجهيزات والأنظمة الإلكترونية وعلى طريقة سير المترو بإبطائها أو توقفها.

وقال إنّ اعوان الصيانة والاصلاح بشركة النقل بتونس يبذلون مجهودات كبيرة طيلة السنة، ويقومون بالتدخلات الإستباقية والوقائية بصفة دورية إستعدادا لمثل هذه الطوارئ وان عديد العربات تخضع، حاليا، للصيانة والتأهيل في مستودعات الشركة بخبرات تونسية وبالتعاون مع خبرات أجنبية، وذلك في إنتظار إقتناءات جديدة تدعم النقل العمومي.

وبيّن ان الاشكاليات التي وقعت في الاطار من اعطاب وتوقفات، تدخلت فيها شركة النقل بتونس فورا بتدعيم العرض على خطوط المترو بواسطة الحافلات، وتأمين سفرات الركاب بصفة عادية، مؤكدا أهمية مشروع الشبكة الحديدية السريعة، في تدعيم النقل العمومي المشترك والتقليص من مثل هذه الاشكاليات، مبديا اعتذاره للحرفاء عن تلك الإضطرابات.

ولفت الوزير الى التأثير السلبي للاعتداءات على العربات والحافلات وغيرها من وسائل النقل العمومي، وذلك بتعمد إتلاف التجهيزات داخل عربات المترو وفتح أبوابها أثناء السير والذي تسبب في عديد الحوادث كما كبّد الشركة كلفة باهضة في الصيانة والإصلاح.

ودعا الحرفاء الى ضرورة التصدي لهذه الإعتداءات وتحسيس الشباب بتأثيرها السلبي وخطورتها على سلامة الركاب الجسدية، ومعاضدة مجهودات المجموعة الوطنية في التوعية بخطورة العديد من الممارسات وتداعياتها على المواطن بالدرجة أولى.

يذكر أنّ حركة المترو عدد 4 قد شهدت اضطرابات، مما خلف حالة إحتقان في صفوف الركاب الذين قاموا بغلق الطريق على مستوى المحطة النهائية بمنوبة الخميس المنقضي، معبرين عن معاناتهم التي تضاعفت بإتخاذ الشركة قرار حركة الجولان على سكة واحدة (ذهابا وإيابا) بين محطتي “بوشوشة” و “السعيدية من 14 جويلية الى 7 أوت 2023 وذلك للقيام بأشغال تجديد السكة.

وأصدرت شركة نقل تونس بلاغا، قدّمت فيه إعتذارها من حرفائها، ومؤكّدة أنّ الإرتفاع الكبير في درجات الحرارة يؤدّي إلى سير العربة ببطء أو توقّفها ذلك أنّها تؤثّر مباشرة على الأنظمة الالكترونية من أجهزة إنتاج وضغط الهواء وأنظمة التكييف.

Comments are closed.