مالطا تُؤكّد استعدادها للتعاون مع تونس في هذه مجالات

عقد المدير العام للتعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة التجارة وتنمية الصادرات لقاء مع الكاتب القار لوزارة الخارجية المالطية ” كريستوفر كوتيار”، في إطار زيارة العمل التي يؤديها إلى بلادنا وذلك بحضور سفير مالطا بتونس.
وقد كان هذا اللّقاء الذي انعقد، يوم الخميس 19 جويلية 2024، مناسبة لمتابعة تطوّر المبادلات التجارية بين البلدين وآفاق تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية على المستوى الثنائي وفي إطار الشراكة مع الإتحاد الأوروبي و أهمية دعم مالطا للرؤية التونسية في هذا المجال.
وتمّ التأكيد على أن الموقع الاستراتيجي لتونس من شأنه أن يساهم في إعطاء ديناميكية للتبادل التجاري بمنطقة المتوسط وشمال إفريقيا مما يفرض تدعيم التعاون والتنسيق بين البلدين في مجالات حيوية على غرار النقل البحري ودعم الخطوط التجارية بما يساهم في تعزيز وتسهيل التجارة حيث تعتبر تونس ومالطا نقطتي عبور لمرور السفن نحو البلدان الأوروبية والافريقية.
كما تمّ التطرّق، أيضا، إلى عدد من محاور التعاون المشترك خاصة التعاون في مجال الأمن الغذائي والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وتطوير الصادرات والاستفادة من السوق المالطية كعضو في الاتحاد الأوروبي، وقد أبدى الجانب المالطي استعداده للتعاون المثمر مع تونس في هذه المجالات.
من ناحية أخرى، تمّ استعراض دور تونس الريادي في تحقيق الاندماج الافريقي، خاصة في إطار المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر، حيث تم تقديم مشروع المبادرة التونسية لإرساء الممر التجاري البرّي القاري الذي ينطلق من معبر رأس جدير وسيربط تونس بعدد من الدّول الافريقية غير الساحلية وسيمكّن من تسهيل نفاذ المنتوجات نحو السوق الأوروبية.
وقد تمت دعوة الجانب المالطي، في هذا الإطار، لحث المتعاملين الاقتصاديين المالطيين والأوروبيين للاستثمار في هذه المنطقة.

Comments are closed.