الفساد في قطاع النفط..

الفساد في قطاع النفط..شركة ENI الايطالية
اثناء الانتخابات الرئاسية عام 2014 تسربت تفاصيل عن لقاء جمع الباجي قايد السبسي برجال مخابرات ايطالية وممثلين عن شركة ايني الايطالية.. طالبوه فيها بضمان مصالح ايطاليا في تَونس…
مر الخبر الصادم في صمت.. لم يتكلم احد… لا من المعارضين ولا من المشاركين في الحكم..
ننقل اليوم الى الرأي العام تفاصيل عن التجاوزات والخروقات في قطاع النفط وتحديدا في شركة ايني الايطالية التي تستحوذ على قرابة 50 بئر نفط وغاز في التراب التونسي…
حيث قام المدعو شكيب الخليفي بالتبليغ عن شبهات فساد قدمها لهيئة مكافحة الفساد في زمن شوقي طبيب…
استمعوا اليه.. لكنه بعد ايام بلغه قرار طرده من شركة ايني الايطالية والتي تملك فيها الدولة التونسية ما نسبته 51 بالمائة..
اتخذ مدير عام فرع شركة ايني بتونس الايطالي Giuseppe MOSCATO.. اتخذ قرارا بطرد المهندس التونسي شكيب الخليفي… كانت المعلومة قد تسربت اليه رأسا من هيئة مكافحة الفساد التي امتنعت طيلة 5 سنوات من عملها… امتنعت عن فتح ملفات الفساد في قطاع المحروقات… وتسترت عن الفساد..
لكن ملف القضية أثير لدى القطب القضائي والمالي بشكاية رفعها شكيب الخليفي… وتعهد به القضاء في ما يتعلق بالمعلومات التي بلغ عنها المبلغ عن الفساد..
وقد ورد في الشكاية التي رفعها المبلغ انه التحق المبلغ شكيب الخليفي بشركة ENI سنة 2012 أين عين في المقر الفرعي للشركة بصفاقس كمتفقد..
ثم أواخر 2013 عين في محطة انتاج الغاز الطبيعي بواد زار تطاوين أين عمل مدة سنة واحدة و منذ 21 اكتوبر 2014 تمت ترقيته و تعيينه بالمقر المركزي للشركة بتونس العاصمة أين تقلد مناصب و مهام حساسة منها الاشراف على تسيير عقود النقل بقسم اللوجيستي ثم بقسم الأمن في الشركة مكلفا بالإشراف على تأمين كل الحقول و المنشآت الحيوية التابعة للشركة ثم تم تعيينه بإدارة السلامة برتبة مهندس HSE مكلفا بتفقد سير العمل في الحقول و التدقيق الداخلي ، أي انه و منذ خمس سنوات و هو يشتغل بالمقر المركزي بتونس العاصمة.
. في نطاق تقلده لمسؤوليات مهمة صلب الشركة تمكن من الوقوف على جملة من التجاوزات و الإخلالات تتمثل خاصة في استغلال النفوذ من قبل أشباه موظفين عموميين للحصول على منافع شخصية دون وجه حق اضافة الى سوء التصرف الإداري و المالي و ذلك من خلال التلاعب في الانتدابات و عدم احترام مبدأ تكافئ الفرص بين طالبي الشغل من ابناء جهة تطاوين ، نابل و صفاقس أين توجد الحقول النفطية التابعة للشركة و الحال أن الشركة فتحت باب الانتدابات للمساهمة في التقليص من نسب البطالة في صفوف حاملي الشهادات العليا و التخفيف من حالة الاحتقان المتصاعدة في هذه الجهات و خاصة تطاوين . (تم تقديم شكاية في الغرض الى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس بتاريخ 8 مارس 2019 تعهد بها القطب القضائي المالي و الاقتصادي )
و فيمايلي بعض الامثلة مع الاشارة ان نسبة مساهمة الدولة التونسية ممثلة في المؤسسة التونسية للانشطة البترولية تمثل 51 بالمائة
 اطار نافذ يدعى عادل الجريدي في الشركة قام بانتداب أكثر من عشرين شخص من عائلته في مناصب حساسة بما في ذلك زوج المعينة المنزلية التي تشتغل بمنزله و شقيقها (قائمة اسمية موثقة لدينا) هذا اضافة الى استغلال هذا الاطار للعقود التي يتم ابرامها مع شركة لكراء السيارات لمصلحته الخاصة من خلال ايهامهم أن اطار آخر سيارته معطبة و يحتاج الى تعويضها وقتيا ثم يتحصل لنفسه على سيارة من نوع مرسديس تكلفتها اليومية 700 دينار لمدة خمسة أيام لقضاء عطلته مع العائلة و الحال أن الشركة توفر له سيارة وظيفية من نوع Golf 7 و أجر شهري يفوق العشرة آلاف دينارا .
 اطار آخر قام بتشغيل عدد هام من معارفه فيهم من يملك موطن شغل قار مثال حداد يقطن معه بنفس الحي ( منطقة الدندان) و يتقاضى حاليا أجرا شهريا قيمته 6000 دينار و مؤخرا تم تتبعه قضائيا من اجل جريمة اخلاقية و حكم بعام سجن قضى منها مدة 5 أشهر و تمتع خلال مدة ايقافه و سجنه بأجره كاملا بعد ان قدمت لصالحة شهائد طبية مدلسة و الحال انه يقبع بالسجن ثم عاد إلى عمله دون أي إشكال .
قام أيضا نفس هذا الإطار بانتداب سائق تاكسي بمرتب 8000 دينار ( مستوى باكالوريا ) يدعى محمد احسان المرساوي تمت ترقيته إلى رتبة رئيس الانتاج Chef du production ، و لم يتم الاكتفاء بهذا بل تم ارساله الى مدينة ميلانو لدراسة الماجستير تكلفتها تتجاوز 200 ألف دينار مع منحة شهرية بالعملة الصعبة و مع استمرار تقاضيه مرتبه في تونس .
 ربط علاقات مشبوهة مع شركات معنية بطلبات العروض التي تفتحها الشركة او تمكينها من امتيازات جبائية تتمتع بها الشركة بصفتها اجنبية عبر ايهام وزارة الاشراف أنها ستقوم بخدمات لصالحها و ذلك للحصول على منافع مادية و تشغيل بقية العائلة صلبها.
 التفويت و الاذن برفع معدات خاضعة للرقابة الديوانية قبل استيفاء الاجراءات القانونية
 كراء سيارة لفائدة المدير العام بقيمة 17 ألف دينار شهريا من نوع Porshe و لمدة 3 سنوات و الحال ان الشركة توفر له سيارة من نوع مرسديس و ذلك بعد رفض الشركة الأم في ميلانو طلبه اقتناء سيارة رباعية الدفع
 تعمد المدير العام تسوغ منزل بجهة قمرت بمعين كراء يفوق 10 آلاف دينار و تهيئته بقيمة 200 آلف دينار و الحال أن هناك منزل المدير العام السابق بجهة سكرة مازالت مدة تسويغه نافذة لتسعة أشهر أخرى مع خلاص معينات كرائها دون استعمالها و ارجاع المفاتيح لمالكها.
3. الكشف على ملف أمني خطير يمس من سلامة التراب الوطني تم اعلام النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس و تقديم شكاية في الغرض بتاريخ 08 مارس 2019 أحيلت للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب..
في انتطار حسم القضاء في ملف هذه القضية.. يظل الوطن مفلسا ضعيفا مرتهنا للاجانب.
معز الحج منصور

Comments are closed.