صفقة نايمار تحطم كل الأرقام القياسية

مع قرب الإعلان رسميا عن انتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة الإسباني لكرة القدم إلى باريس سان جيرمان الفرنسي بسعر قياسي جديد يبلغ 222 مليون يورو (198 مليون جنيه إسترليني) يتواصل تحطيم الأرقام القياسية في أسعار انتقال اللاعبين على مدار ربع القرن الأخير.

ويمثل هذا المبلغ زيادة بنسبة 110 في المئة عن قيمة انتقال الفرنسي بول بوغبا في الصيف الماضي من جوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 93.25 مليون جنيه إسترليني

وتمثل صفقة نيمار أكبر نسبة زيادة في السعر القياسي للانتقالات منذ عام 1932 حين انضم برنابي فيريرا لنادي ريفر بلايت الأرجنتيني مقابل 23 ألف جنيه إسترليني ليحطم السعر القياسي المسجل باسم ديفيد جاك وبلغ 10890 جنيه إسترليني كي ينتقل لأرسنال قبل أربع سنوات من هذا التاريخ.

وفي إطار استعراض الصفقات التي سجلت الأرقام القياسية في سوق الانتقالات على مدى ربع القرن الأخير فقد كانت البداية بالفرنسي جان بيير بابان الذي لعب 285 مباراة لصالح مرسيليا الفرنسي قبل أن ينتقل لصفوف ميلان الإيطالي مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني في يوليو 1992, لكن في نفس العام جاء جيانلوكا فيالي ليحطم هذا الرقم وينتقل من سامبدوريا إلى العملاق جوفنتوس مقابل 12 مليون إسترليني.

وظل الرقم صامدا أربع سنوات حتى جاء البرازيلي رونالدو ليحطمه في عام 1996 حيث انتقل لصفوف نادي برشلونة الإسباني من بي إس في ايندهوفن الهولندي مقابل ما يزيد على 13 مليون إسترليني, ولكن في نفس العام جاء الدولي الإنجليزي ألان شيرر ليحطم الرقم حين انتقل مقابل 15 مليون إسترليني من بلاكبيرن إلى نيوكاسل.

وواصل البرازيلي رونالدو تحطيم الأرقام القياسية في عام 1997 حين انتقل لصفوف إنتر الإيطالي مقابل 19.5 مليون إسترليني بعد عام واحد في صفوف برشلونة.

ولم يصمد هذا الرقم سوى عام واحد حين حطمه في 1998 البرازيلي دي نيلسون الذي انتقل لصفوف ريال مدريد مقابل 21.5 مليون إسترليني.

وجاء كريستيان فييري في عام 1999 ليواصل تحطيم الأرقام القياسية حين انتقل لإنتر ميلان مقابل 32.1 مليون إسترليني لكن الرقم لم يصمد سوى موسم واحد حين حطمه هيرنان كريسبو في عام 2000 بانتقاله للاتسيو مقابل 35.5 ملايين إسترليني.

لكن الطفرة الكبيرة في أسعار النجوم شهدتها الألفية الجديدة وبدأها لويس فيغو إلى صفوف ريال مدريد الإسباني مقابل 37 مليون إسترليني, تلاه في عام 2001 زين الدين زيدان الذي انتقل للعملاق الإسباني مقابل 47.2 مليون جنيه إسترليني.

وظل رقم زيدان صامدا ثماني سنوات كاملة حتى جاء كريستيانو رونالدو عام 2009 ليحطمه بانتقاله للنادي الملكي من مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 80 مليون إسترليني. وظل رونالدو يتربع على العرش حتى عام 2013 حين زامله الويلزي غاريث بيل في الريال بعدما انتقل من توتنهام هوتسبرز مقابل ما يزيد على 85 مليون إسترليني.

وجاء بول بوغبا ليتجاوز الثنائي الأخير الصيف الماضي مسجلا رقما قياسيا جديدا بلغت صفقته 93.25 مليون جنيه إسترليني ليأتي نيمار بعد عام واحد ليسجل الرقم القياسي الجديد.

Comments are closed.