تعصير قدرة المؤسسة العسكرية أبرز أهداف استراتيجية 2030 لوزارة الدفاع

أعلن وزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي الأربعاء 3 فيفري 2021 عن انطلاق التحضير للمخطط الإستراتيجي لوزارة الدفاع الوطني 2021 ـ 2030 خلال لقاء بأعضاء المجلس الأعلى للجيوش وعدد من الضباط القادة المتقاعدين والخبراء والأكاديميين الأخصائيين المهتمين بشأن الدفاع والأمن بالمركز الوطني للإستشعار عن بعد ورسم الخرائط.

استشراف لمخاطر وتهديدات العشرية القادمة

وأبرز وزير الدفاع الوطني أن الإعداد لهذه الإستراتيجية هو في إطار الاستشراف والاستباق والتهيؤ لما قد تفرضه الأوضاع الأمنية على المستويات الوطني والإقليمي والدولي في العشرية القادمة وما قد يطرأ من مخاطر وتهديدات وأزمات محتملة قد تؤثر على أمن تونس واستقرارها.

وبيّن أن هيكلة الجيش الوطني أصبحت لا تستجيب لمتطلّبات المرحلة الراهنة ولم تعد تستوعب التطوّرات الحاصلة في ظلّ التهديدات الجديدة والمتنوّعة وارتفاع عدد أفراد القوات المسلّحة وتزايد حاجياتها واتساع مجالات تدخلها.

الانفتاح على شراكات عسكرية مع دول غير تقليدية

وأكد أن المخطط الإستراتيجي المقترح يهدف بالأساس إلى تعصير قدرات المؤسسة العسكرية وتطويرها لإدارة الأزمات ومجابهة التهديدات التقليدية وغير التقليدية، من خلال وتطوير المنظومة القانونية والإدارية للمؤسسة العسكرية وتطوير القدرات القتالية للجيوش والرفع من جاهزيتها ومزيد الانفتاح على شراكات مع دول أخرى غير التي تربطها شراكة عسكرية مع تونس.

وأضاف أن من أهداف الإستراتيجية أيضا تنمية الموارد البشرية وإحكام الإحاطة الصحية والإجتماعية بها والنهوض بالبنيّة التحتيّة العسكرية وتطوير حوكمة التصرف الإداري والمالي ورقمنته وتعزيز الدور التنموي للمؤسسة العسكرية وتطويره ودعم التصنيع العسكري وتثمين البحوث العلمية العسكرية وتطوير المنظومة الاستشرافية وتعزيز انفتاح المؤسسة العسكرية على محيطها ودعم إشعاعها على المستوى الوطني والدولي.

Comments are closed.