حاتم الغزال: “متفائل بالمستقبل القريب لعدوى كورونا في تونس..لكن”

أكّد المختص في علم الأجنّة، الدكتور حاتم الغزال، اليوم السبت 13 نوفمبر2021، أنّ أوروبا تشهد إرتفاعا كبيرا في حالات كورونا في المدة الأخيرة، موضحا أن أعداد الوفيات تبقى أقل بكثير من الوفيات المسجلة في الموجات السابقة بفضل الحماية المكتسبة من التلقيح، وفق تقديره.
وأكد الغزالّ، في تدوينة فيسبوكية، أنّ الدول الأقل تلقيحا تسجل أعلى نسب في الوفيات بكورونا عكس الدول المتقدّمة جدا في نسب التلقيح  وفقا لرسم بياني نشره على ذات الصفحة.
وقال إنّ “التلقيح عامل أساسي مؤثّر ولكنه ليس المؤثّر الوحيد، إذ توجد عوامل أخرى منها ما يمكن السيطرة عليها ومنها ما لا يمكن وأهمها تقيّد المواطنين بالإجراءات الحمائية والكثافة افايبزلسكانية والهرم الديموغرافي ونسب الشيوخ والشباب في كل دولة والطقس والعوامل الوراثية ونسب الإصابات السابقة بالكورونا”.
وأضاف الدكتور “أبقى متفائلا بالنسبة للمستقبل القريب للعدوى في تونس لأننا نجمع بين نسب تلقيح جيدة و مناعة جماعية قريبة من دول أوروبا مع عوامل ديموغرافية مساعدة على تخفيف خطورة الوباء قريبة من الدول الإفريقية…و لكن علينا أن نستعد لما بعد شهر ديسمبر عندما تنخفض مناعتنا الجماعية”.

Comments are closed.