معرض تونس الدولي للكتاب: قيس سعيد يشرف على افتتاح “دورة التحدي”

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الخميس 11 نوفمبر 2021 بقصر المعارض بالكرم، على مراسم افتتاح الدورة 36 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي تتواصل إلى غاية 21 نوفمبر 2021.
وللتذكير، فقدتأجلت هذه الدورة مرتين لأسباب تتعلق بجائحة كوفيد -19
وقد لقبت هذه الدورة ب”دورة التحدي ” لتكون في مستوى انتظارات الجمهور وعشاق الكتاب بعد غياب دام سنتين بسبب جائحة كورونا.

وتعتبر هذه الدورة دورة الشراكات بين معرض تونس ووزارة التربية (الشريك الأساسي) والمنظمات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الفرنكوفونية والمنظمات العربية كالألكسو والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والمؤسسات الثقافية كالمجمع التونسي للعلوم والأدب والفنون ومعهد تونس للترجمة ودار الكتب الوطنية.
وكان مدير هذه الدورة مبروك المناّعي قد أكد، في ندوة صحفية، أنها ستكون دورة وفاء وتكريم لمؤسس وزارة الثقافة الأستاذ الشاذلي القليبي احتفالا بمرور ستين عاما على تأسيسها. كما سيتم أيضا تكريم الأستاذ البشير بن سلامة باعتباره أحد بناة الثقافة وباعثي مشاريعها ومنشئي الكثير من مؤسساتها و الأستاذ فرج شوشان عميد الاعلام الادبي و الثقافي.
وستشهد هذه الدوررة حضور العديد من ضيوف الشرف من أدباء وشعراء وروائيين و اعلاميين من مختلف الدول العربية.
أما الجديد فيها فهو أن موريتانيا ستكون ضيف شرف الدورة وستكون استضافتها فرصة لتنظيم معرض للمخطوطات بالجناح المخصص لها وسيتم، بالمناسبة، تقديم ثلاث محاضرات في علاقة بعالم المخطوطات العربية. كما سيقع العمل على تعزيز العلاقات الثقافية التونسية المصرية عملا بالاتفاق الحاصل بين رئيسي الجمهوريتن التونسية ومصر العربية.
ويتكون البرنامج الثقافي لهذه الدورة بالاضافة لسوق الكتاب من ستة مكونات رئيسية وهم الندوات حيث سيخصص المعرض عشر ندوات بمعدل ندوة يومية ، لقاءات حوارية، قراءات أدبية، سلسلة لقاءات بعنوان ” تجربتي مع”، منتدى الشباب والكتاب وفي رحاب الكتاب التونسي.
وستشارك في هذه الدورة 300 دار نشر من 20 دولة عربية واجنبية مثل مصر، المملكة العربية السعودية، فلسطين، العراق، تركيا ، ايران وغيرها من الدول إضافة الى 150 عارض من تونس.
وبمناسبة انعقاد هذه الدورة، رصد معرض تونس الدولي للكتاب سبع جوائز كبرى سيتم الإعلان عن الفائزين بها في حفل الافتتاح و التي توزعت على النحو التالي : جائزة الابداع الروائي، جائزة الابداع القصصي، جائزة الابداع الشعري، جائزة البحوث والدراسات، جائزة الترجمة، جائزة الكتابة للأطفال و اليافعين و جائزة النشر.

Comments are closed.