ما هي أنواع مرض الإنسداد الرئوي المزمن؟

ما هي أنواع مرض الإنسداد الرئوي المزمن، وقبل الخوض في الأنواع لا بد من إعادة التعريف بمرض الإنسداد الرئوي المزمن خصوصاً لمن لا يعرفون عند هذا المرض.

ومرض الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة من الأمراض التي تتضمن، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي مرض الإنسداد الرئوي المزمن إلى صعوبة التنفس. ويمكن لبعض الأدوية وتغيير نمط الحياة، المساعدة في إدارة الأعراض المصاحبة للمرض، كما يتم الإستعانة بالجراحة في الحالات الحادة لعلاج مرض الإنسداد الرئوي المزمن.

ما هي أنواع مرض الإنسداد الرئوي المزمن

يساعد تحديد أنواع الإنسداد الرئوي المزمن، في معرفة طرق العلاج والوقاية بشكل أفضلومن بين انواعه 

  • إلتهاب الشعب الهوائية المزمن: الذي يؤثر على أنابيب الشعب الهوائية في الرئتين، ما يؤدي لانتفاخها وتضيقها الأمر الذي يسبَب ضيق التنفس والسعال إضافة لوجود مخاط في السعال، يجعل من الصعب على الرئة إدخال الهواء وإخراجه.

ويتسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن بمرض الإنسداد الرئوي المزمن، في مدة تمتد لحوالي 3 أشهر في عامين مختلفين، كون الألياف التي تشبه الشعر وتسمى الأهداب، تختفي من أنابيب الشعب الهوائية ما يصعَب إخراج المخاط من الرئة.

  • إنتفاخ الرئة: يؤثر انتفاخ الرئة على كيفية قيام الرئتين بنقل الأكسجين إلى مجرى الدم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى صعوبة في التنفس لفقدان الرئتين للمرونة. ويسبب انتفاخ الرئة تلف الحويصلات الهوائية وعددها 300 مليون في الرئة، ما يؤدي لزيادة حجمهم وصعوبة نقل الأكسجين إلى مجرى الدم من قبل الرئتين. كما أن هذه الحويصلات تمد الرئة، الأمر الذي يجعل التنفس أكثر صعوبة لأن الهواء محاصر فيها ومن اسبابه 

 هي الاسباب ذاتها تقف وراء الإصابة بنوعي الإنسداد الرئوي المزمن، وتعد العوامل الخارجية كالتدخين المسبب الرئيسي لمعظم حالات مرض الإنسداد الرئوي المزمن.

وأبرز أسباب مرض الإنسداد الرئوي المزمن هي الآتية:

  • التدخين السلبي  
  • التلوث.التعرض للمواد الكيميائية باستمرار.
  • التعرض للأتربة بصورة دائمة.

انواع مرض الانسداد الرئوي المزمن تسبب صعوبة التنفس

كما يمكن أن يرث بعض الأشخاص مرض الإنسداد الرئوي المزمن، كونهم يحملون نقص Alpha-1 Antitrypsin في جيناتهم ما يسبب انتفاخ الرئة.

تشخيص وعلاج مرض الإنسداد الرئوي المزمن

يعمد الطبيب لتشخيص مرض الإنسداد الرئوي المزمن من خلال اختبار التنفس المعروف بإسم اختبار قياس التنفس، ويقوم هذا الإختبار بقياس الهواء الذي يزفره الإنسان من خلال أخذ أنفاس عميقة في أنبوب يراقبه الكمبيوتر لتحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض الإنسداد الرئوي المزمن أو حالة أخرى مثل الربو.

ويمكن علاج مرض الإنسداد الرئوي المزمن بطرق مختلفة، بعضها دوائي مثل موسعات القصبات الهوائية

والعلاج بالاكسجين واستخدام البخاخات وأجهزة الإستنشاق وغيرها ممن يصفها الطبيب.

كما أن إدارة الحياة وتجنب بعض مسببات المرض، يسهم بشكل كبير في علاج مرض الإنسداد الرئوي ومنها:

  • تعديلن نمط الحياة والإقلاع عن التدخين فور الإصابة بالمرض.
  • يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة لحالتك أيضًا، على عيش حياة أكثر اكتمالاً مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • تجنب ملامسة الأشخاص المرضى، وتطبيق مبادئ النظام الشخصية من خلال تنظيف اليدين بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين بشكل متكرر.

وتساعد هذه الممارسات الحياتية في إدارة أعراض مرض الإنسداد الرئوي المزمن وصولاً إلى علاجه.

Comments are closed.