ضعف نسق التطعيم بالجرعة الثالثة..وهذه الأسباب

An elderly man receives a dose of the Pfizer-BioNTech COVID-19 coronavirus vaccine at El-Menzah sports hall in Tunisia’s capital Tunis on April 12, 2021, as vaccination centres in the North African country experience an influx of registrations a day ahead of the Muslim holy fasting month of Ramadan. (Photo by FETHI BELAID / AFP) (Photo by FETHI BELAID/AFP via Getty Images)

أرجع عضو الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا شكري الجريبي اليوم الاثنين ضعف نسق التطعيم بالجرعة الثالثة الى الفاصل الزمني بين تلقي الجرعة الثالثة واستكمال التلقيح والذي يجب أن لا يقل عن 5 أشهر لافتا الى أن حوالي 755 ألف شخص استكملوا التلقيح منذ 12 جويلية الماضي (5 أشهر).

وأضاف الجريبي، في تصريح ل”وات”، أنه تم الى غاية اليوم تطعيم 593 ألف بالجرعة الثالثة من مجموع الـ755 ألف شخص معتبرا أنه نسق طيب لا سيما وأن نسبة التلقيح على المستوى الوطني خلال الفترة التي سبقت الخمس أشهر المنقضية كانت ضعيفة.

وأوضح أن تطعيم الأشخاص بالجرعة الثالثة للفئة العمرية 15 سنة ما فوق لا تتعدى 6.5 بالمائة مبرزا في ذات الصدد أن حوالي 78 بالمائة من المدعوين استجابوا لدعوة التلقيح بالجرعة الثالثة مرجعا أسباب تخلف البعض الآخر الى عدم اقتناعهم بضرورة تلقي الجرعة الثالثة أو تراخي بسبب تحسن المؤشرات الوبائية.

وحسب معطيات احصائية لمنظومة “ايفاكس” فان الأشخاص الذين استكملوا التلقيح من الفئة العمرية من 30 الى 50 سنة بلغ مليوني و 87 ألف و 371 شخصا منهم 87303 تلقوا الجرعة الثالثة فيما بلغ عدد الأشخاص الذين استكملوا التلقيح للفئة العمرية من 50 الى 80 سنة 2.120.165 شخصا تلقى منهم 456400 الجرعة الثالثة.

Comments are closed.