تبّون: ‘المنظومة الصحية الجزائرية الأفضل في إفريقيا.. وأطباؤنا الأحسن في العالم’

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في كلمة ألقاها خلال مراسم اختتام الملتقى الوطني حول تجديد المنظومة الصحية اليوم الأحد 9 جانفي 2022، أن الجزائر تملك واحدة من احسن المنظومات الصحية في القارة الافريقية، قائلا: “أقولها برأس مرفوع.. المنظومة الصحية الجزائرية من أحسن المنظومات في إفريقيا، في مجانية العلاج وتمدد الشبكة الصحية إلى أبعد نقطة في البلاد.. وأطباء الجزائر من أحسن الأطباء في العالم ويستحقون مراجعة جذرية للمنظومة الصحية التي يعملون فيها، وأعلن أمامكم التزامي بالإصلاح الجذري بدء من هذا العام، لسنا الأفضل طبيا في العالم ولكننا لسنا آخر منظومة صحية، كما يحاول البعض الترويج له”.

وأضاف تبون: “أقدّم لجميع عمال قطاع الصحة، أسمى عبارات التقدير على جهودهم المضنية، وتعازيّ الخالصة لكل من فقدناهم، خلال الوباء. و أدعو الجميع إلى التجند لعملية التلقيح ضد الوباء، لأنها المنفذ الوحيد للخلاص منه”.

وشدد، في سياق متصل، عل ضرورة إصلاح المنظومة الصحية عبر مراجعة التنظيم الحالي، وفق طموح الجزائريين، معتبرا أن إصلاح المنظومة الصحية يكون مرحليا، حسب القدرات المالية للدولة، بتشريك كلّي لأهل القطاع.

كما أضاف الرئيس الجزائري “هناك تبذير للأدوية، وينبغي القضاء سريعا على الظاهرة. الأمل في الحياة من بداية الاستقلال، قفز من معدل 54 سنة، إلى 78 عاما للنساء، و76 للرجال، حاليا، ولكن لا أحد يذكر هذا التقدم عن الجزائر”.

Comments are closed.