الصحة العالمية: تراجع عدد الوفيات ..أوروبا قد تشهد قريبا نهاية الجائحة

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن أوروبا تشهد “هدنة” من فيروس كورونا المستجد قد تؤدي إلى إنتهاء الجائحة في المنطقة .

وقال مدير المكتب الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانز كلوج، في أفادة صحفية، أن أوروبا تدخل الآن “هدنة معقولة” مع الوباء، مؤكدا أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بدأ في التراجع.

وأضاف:” بعض الدول يمكنها التفكير بعناية في تخفيف القواعد إذا كانت لديها معدلات مناعة عالية، وأنظمة الرعاية الصحية لديها قوية، والاتجاهات الوبائية تسير في الاتجاه الصحيح”.

وأوضح: “هناك فرصة فريدة للدول في جميع أنحاء أوروبا للسيطرة على انتقال كورونا بسبب 3 عوامل: المستويات العالية من التحصين بسبب التطعيم والعدوى المكون للأجسام المضادة، وميل الفيروس إلى الأنتشار بشكل أقل في الطقس الأكثر دفئا وضرر أوميكرون الأقل شدة”.

ومع انحسار فصل الشتاء في معظم أنحاء أوروبا خلال الأسابيع المقبلة، فإن كلوج يعتبر أن “الربيع القادم يترك لنا فترة طويلة من الهدوء ومستوى أعلى بكثير من حماية السكان ضد أي عودة ظهور للعدوى”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، حذرت الثلاثاء في الإحاطة الأسبوعية للوباء، أنه من المبكر جدا أن تعلن الدول، الانتصار على جائحة كورونا، أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

Comments are closed.