في انتظار إجلائهم.. وصول تونسيين مقيمين بأوكرانيا إلى مولدافيا وبولونيا

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأحد 27 فيفري 2022، رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان، ووزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وعثمان الجرندي.

وبهذه المناسبة، شدد سعيد على ضرورة توفير كل الظروف المناسبة للتونسيين العالقين في أوكرانيا أو ببعض الدول المجاورة ومساعدة الراغبين منهم على العودة إلى أرض الوطن، قائلا إن الدولة التونسية لن تبخل أبدا حتى على شخص واحد بالإحاطة والرعاية في كل مكان.

من جانبه، أكّد وزير الخارجية الجارندي أنّه من المنتظر أن تحصل الوزارة، مساء اليوم الأحد، عن قائمة التونسيين المقيمين بأوكرانيا والذين وصلوا إلى بولونيا لإنطلاق عملية إجلائهم على متن رحلات خاصة تؤمنها طائرات الخطوط التونسية والجيش الوطني، مشيرا إلى أنّ إجتماعا مع ممثلي وزارة الدفاع والناقلة الوطنية جرى بهذا الخصوص.

كما أشار إلى وصول عدد من الطلبة التونسيين إلى مولدافيا والذين سيغادرون إلى رومانيا ليتم تأمين عودتهم إلى تونس.

وأضاف الوزير، عقب لقائه رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أنّه من المنتظر أن يصل، مساء اليوم الاحد، وفد من الوزارة إلى رومانيا لمعاضدة جهود السفارة التونسية في رعايتهم في المخيمات التي أعدت لاستقبالهم في انتظار انطلاق عمليات الإجلاء والتي ستتم أغلبها عبر رومانيا.

وأكّد أنّ الوزارة أعدّت خطّة محكمة لعمليات الإجلاء، وأنّ الوزارة وسفاراتا تونس بكل من رومانيا وبولونيا بصدد القيام بعمليات التنسيق الضرورية مع المنظّمات الإنسانية التي ستساهم في تأمين وصول التونسيين من أوكرانيا إلى رومانيا وبولونيا.

كما أشار إلى وجود اتصالات مع سفراء روسيا وأوكرانيا وبولونيا حول إجلاء التونسيين.

Comments are closed.