ألمانيا تعتزم إقامة جسر جوي لنقل اللاجئين الأوكرانيين

أكدت السلطات الألمانية عزمها إقامة جسر جوي لنقل اللاجئين الأوكرانيين من مولدوفا. يأتي هذا في وقت وصل لغاية اليوم الأحد، لنحو 123 ألف لاجئ أوكراني بحسب أرقام وزارة الداخلية الألمانية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك”، إن برلين تعمل مع شركاء دوليين على إقامة جسر جوي لنقل اللاجئين الأوكرانيين من مولدوفا.

كلام “بيربوك” جاء عقب اجتماعها مع نظيرها المولدوفي “نيكو بوبيسكو” في العاصمة تشيسيناو، أمس السبت، أكدت على أن مثل هذا الجسر الجوي سيكون “مجديا تماما”.

وأشارت إلى أن ألمانيا ستنقل 2500 لاجئ أوكراني من مولدوفا مباشرة إلى ألمانيا في خطوة أولى، مضيفة أنها اتفقت على ذلك مع وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر.

وقالت “بيربوك” إن هذا لن يكون سوى بداية لدعم مولدوفا في إستقبال وتوزيع اللاجئين مع دول أخرى داخل وخارج الاتحاد الأوروبي، موكدة أنه لهذا الغرض سيجري إنشاء “ممر أخضر” باستخدام حافلات تمر عبر رومانيا.

وأشارت إلى أنه سيُجرى أيضا نقل الأشخاص جوا من مولدوفا مباشرة أو عبر بلدان مجاورة ذات سعة أكثر في المطارات، مضيفة بأن هذا يمكن أن يحدث أيضا عبر المحيط الأطلسي – أي إلى الولايات المتحدة أو كندا.

وشددت بالقول: “يجب أن نكون عمليين للغاية في هذا الموقف، وألا نعد خطة مثالية مئة بالمئة تمتد لثلاثة أشهر”.

 

Comments are closed.