دراسة أمريكية: تونس ضمن 5 دول الأقل تضررا نفسيا من كورونا

كشفت دراسة حديثة، أجراها فريق من الباحثين بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تونس ضمن الدول الأقل تضررا نفسيا من جائحة فيروس كورونا.

ووجد البحث الذي ارتكز على فحص مكثف لمئات الملايين من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي في حوالي 100 دولة، وحلل المصطلحات اللغوية المستخدمة في وسائل التواصل، انخفاضًا واضحًا في المشاعر العامة الإيجابية بعد انتشار الوباء في أوائل عام 2020 – مع عودة لاحقة تدريجية متوقفة إلى حالة ما قبل الجائحة.

ولوضع هذا الانخفاض في منظوره الصحيح، ضع في اعتبارك حقيقة ما قبل الجائحة التي كشف عنها نفس النوع من التحليل: عادةً ، يعبر الناس عن المشاعر الأكثر تفاؤلاً على وسائل التواصل الاجتماعي في عطلات نهاية الأسبوع ، وأكثر المشاعر سلبية يوم الإثنين. في جميع أنحاء العالم ، تسبب ظهور الوباء في حدوث تحول سلبي في المعنويات 4.7 مرة أكبر من فجوة عطلة نهاية الأسبوع التقليدية في يوم الاثنين. وبالتالي ، كانت الأشهر الأولى من الجائحة بمثابة يوم إثنين سيئ حقًا ، بشكل إجمالي، على مستوى العالم، لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

وفحص الباحثون 654 مليون منشور على وسائل التواصل الاجتماعي تم تحديدها من موقع تويتر في حوالي 100 دولة. ظهرت المنشورات بين 1 جانفي 2020 و 31 ماي 2020 ، وهي مرحلة مبكرة من الجائحة.

واستخدم الباحثون برمجيات معالجة اللغة الطبيعية لتقييم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ، وفحصوا لغة منشورات فترة الوباء فيما يتعلق بالمعايير التاريخية. بعد أن درسوا سابقًا آثار التلوث والطقس القاسي والكوارث الطبيعية على المشاعر العامة ، وجدوا أن الوباء أحدث تغيرات في الحالة المزاجية أكبر من الظروف الأخرى.

وتشير نتائج البحث إلى أن أكبر انخفاض في المعنويات قد حدث في أستراليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وكولومبيا. وكانت الدول الأقل تضررًا من الوباء من هذه المصطلحات هي تونس والبحرين وبوتسوانا واليونان وعمان.

كما كشفت الدراسة أيضًا عن حقيقة يحتمل أن تكون مفاجئة بشأن سياسات الإغلاق المؤقت – أي أن عمليات الإغلاق لا يبدو أن لها تأثيرًا كبيرًا على الحالة المزاجية العامة.

ويقول سيكي زينغ وهو أحد المشاريكن في البحث “لا يمكنك توقع أن يكون لعمليات الإغلاق نفس التأثير على كل دولة…من ناحية ، قد تجعل سياسات الإغلاق الناس يشعرون بالأمان وليس بالخوف. ومن ناحية أخرى ، في حالة الإغلاق عندما لا يكون لديك أنشطة اجتماعية ، فهذا أمر عاطفي آخر الإجهاد. تأثير سياسات الإغلاق ربما يسير في اتجاهين”.

Comments are closed.