ماكرون :مستعدون لفرض عقوبات قاسية جديدة ضد موسكو

إعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن  الحرب الروسية على أوكرانيا منعطفا تاريخيا خطيرا في تاريخ أوروبا، منوها بأن الأوروبيون واضحون ومتحدون في تنديدهم بالعدوان الروسي وأنهم مستعدون لفرض عقوبات قياسية ضد موسكو، محذرا من أن الحرب المستمرة قد تتسبب بمجاعة في أفريقيا في غضون عام.

وقال ماكرون الجمعة، إثر قمة للإتحاد الأوروبي في فرساي قرب باريس، أن الأوروبيين مستعدون لفرض “عقوبات قاسية” جديدة على روسيا إذا إستمرت الحرب في أوكرانيا، مؤكدا أن الإتحاد الأوروبي سيبقى إلى جانب أوكرانيا”حتى النهاية”.

وأضاف ماكرون :“إذا إستمرت الأمور على المستوى العسكري، سنفرض عقوبات جديدة بما فيها عقوبات قاسية”، وتابع أن أوروبا “ستساعد أوكرانيا في إعادة بناء ما تدمره روسيا خلال الحرب”.

وشدد على أنه “يجب تعزيز دفاعاتنا وأن تكون أسواقنا متكاملة لذلك  إخترنا الموردين للنفط دون أن نعتمد على أي منهم”، ‏وذكر أنه يتم التخطيط للخروج من التبعية للغاز والنفط والفحم الروسي بحلول عام 2027.

كما حذر ماكرون  في التصريح نفسه من أن أوروبا وأفريقيا “ستشهدان اضطرابا كبيرا على الصعيد الغذائي” بسبب الحرب، وأوضح بأن الحرب ستحدث اضطرابا في سلاسل إمداد الغذاء.

وقال ماكرون ” نحذر من وقوع مجاعة في أفريقيا خلال 12 شهرا بسبب الحرب في أوكرانيا، ويجب علينا الدفاع عن أمننا الغذائي في أوروبا”.

وأضاف “أوكرانيا جزء من الأسرة الأوروبية وباب الاتحاد الأوروبي سيظل مفتوحا أمامها دائما و نعمل على تخصيص 500 مليون يورو إضافية لدعم أوكرانيا”.

Comments are closed.