الغنوشي: سعيّد دق آخر مسمار في نعش الديمقراطية

جدد رئيس البرلمان المنحل ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي رفضه القاطع للمرسوم القاضي بتعديل قانون هيئة الانتخابات، قائلا إنه “يتناقض تماما مع الدستور وتحديدا مع فصله ال 70″ والذي ينص بشكل واضح على أن النظام الانتخابي بما فيه هيئة الانتخابات لا يمكن أن يتغير بالمراسيم الرئاسية”.

واعتبر الغنوشي أن “حل هيئة الانتخابات حلقة من حلقات رئيس الدولة لخنق المشروع الديمقراطي والإجهاز عليه، والتي بدأها بحل البرلمان والحكومة، ثم انطلق في تفكيك الهيئات الدستورية كهيئة مراقبة دستورية القوانين، والهيئة الوطنية لمقاومة التعذيب، والمجلس الأعلى للقضاء، ووصل الآن لدق آخر مسمار في نعش الديمقراطية من خلال حل هيئة الانتخابات”.

وأضاف: “تشكيك رئيس الدولة في استقلالية الهيئة تشكيك في شرعيته، لأن الهيئة ذاتها هي التي أتت به لسدة الحكم خلال الانتخابات الرئاسية الماضية وأعطته أكثر من 70% من أصوات الناخبين”.

وأثنى رئيس حركة النهضة على موقف رئيس هيئة الانتخابات نبيل بوفون الذي اعتبر أن استقلالية الهيئة باتت على المحك بعد مرسوم الرئيس الذي يمنحه صلاحية تعيين جميع أعضاء الهيئة ورئيسها.

وقال: “رئيس هيئة الانتخابات كان موفقا في تصريحه، لأننا بهذا المرسوم لم نعد أمام هيئة وطنية مستقلة إنما أصبحت العملية الانتخابية ستدار برمتها من القصر الرئاسي”.

Comments are closed.