تضرر قطاع تربية الدواجن جراء إرتفاع أسعار الأعلاف

يعتبر إرتفاع تكلفة الإنتاج  من أهم الصعوبات التي يعاني منها مربي الدواجن في ولاية نابل بولاية نابل عديد الصعوبات  مما تسبب في تراكم ديون المربين وعزوف البعض عن العمل في هذا القطاع.

وأبرز مربو الدواجن وعضو إتحاد الفلاحين بمنزل بوزلفة خالد العويني في تصريح لـ(وات)، أن ارتفاع تكلفة الإنتاج تسببت في خسائر كبيرة لمربي الدواجن، حيث فاقت تكلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي 4000 مليم في حين أن هذه الأسعار لا تغطي تكلفة الإنتاج وهو ما تسبب في خسائر فادحة للمربين وعزوف البعض عن إمتهان تربية الدواجن.

و وأضح  أن ارتفاع أسعار الأعلاف المركبة وتضاربها حيث تمثل 70 بالمائة من كلفة الإنتاج، داعيا إلى ضرورة تنظيم عمل مربي الدواجن وانصهارهم صلب شركات تعاونية لحل الإشكاليات التي تعترض صغار المنتجين وتحسين المردودية والنهوض بالقدرة التنافسية للقطاع.

ودعا في سياق متصل، الهياكل المعنية الى إعادة هيكلة هذا القطاع الحيوي وإيجاد حلول عاجلة للصعوبات التي يعاني منه بالخصوص تعديل منظومة أسعار المواد الأولية بما يضمن الربح للفلاح، لاسيما وان إنتاج اللحوم البيضاء بالجهة يتميز بجودة عالية وسلامة صحية خاصة وان الدواجن تخضع للمراقبة الصحية من قبل الأطباء البياطرة التابعين للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

وللإشارة فإن ولاية نابل تحتل المرتبة الأولى في إنتاج لحوم الدواجن حيث تساهم بحوالي 45 بالمائة من الإنتاج الوطني ويشغل القطاع حوالي ألف فلاح بمختلف معتمديات الجهة.

Comments are closed.