أزمة نفايات صفاقس.. 36 منظمة وجمعية تدعو سعيد للتدخل الفوري

دعت 36 منظمة وجمعية في صفاقس، اليوم الجمعة 27 ماي 2022، رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى التدخل الفوري لحل ازمة النفايات الناجمة عن غلق المصب المراقب بالقنة (معتمدية عقارب) منذ ما يزيد عن الثمانية أشهر ما ساهم في “تعاظم منسوب الغضب والاحتقان بجهة صفاقس”.

كما طالبته، في بيان صادر عنها، “التدخل الفوري لتذليل كل الصعوبات الإدارية بإصدار مرسوم يقضي بتخصيص الدولة لأرض ذات بعد أمن قومي لإقامة وحدة تثمين للمعالجة الميكانيكية البيولوجية أو غيرها وللاقتناء العاجل لوحدة حرق تكنولوجي (أو اثنتين حسب طاقة التشغيل)”.

ودعت إلى إنجاز هذه الخيارات بتمويل من الدولة، وفق المواصفات الدولية، دون تأخير ودون التعلل ب”قلة الامكانيات” و”الظروف الصعبة، مشددة على أن “صحة المواطن وحياته لا تقدران بثمن”.

ودعا البيان، في سياق متصل، وزارة البيئة إلى “سحب مقترح الاستشارة ال\ي وصفته “بالمضيعة للوقت والمحاولة لتقسيم الجهة” وإلى “العدول عن المعالجات الترقيعية كاستغلال مصب الميناء أو التفكير في استغلال تجهيزات السياب للحرق العشوائي”.

كما طالب البيان وزيرة البيئة والجهات المعنية وطنيا ومحليا بإيجاد الحلول العاجلة للمرحلة الانتقالية للرفع الفوري للفضلات وتوجيهها إلى إحدى المصبات.

27.05.2022 13:

Comments are closed.