القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي: الجرندي يتحادث مع عدد من نظرائه

أجرى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، أمس الجمعة 27 ماي 2022، محادثات ومشاورات مع نظرائه وزراء خارجية السنغال وسيراليون وأوغندا وجنوب افريقيا والكاميرون والنيجر وتنزانيا وناميبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية وجزر القمر، خلال مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي، المنعقدة يومي 27 و28 ماي الجاري.

وقد تمحورت المحادثات حول البنود المطروحة على جدول أعمال القمة وضرورة اعتماد آلية لمتابعة القرارات الصادرة عنها لا سيما في ما يتعلق بالأمن الغذائي والصحي والانساني ومكافحة الارهاب والهجرة غير النظامية.

كما تم التباحث حول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتوسيع افاق التعاون نحو مجالات مستجدة أملتها التحديات القائمة امام الدول الافريقية ورهانات معالجة الأزمات التي تواجهها وتحقيق السلم والأمن والتنمية في افريقيا.

وتناولت المشاورات أيضا ترشح بلادنا لاحتضان مقر وكالة الأدوية الإفريقية، حيث أبرز الوزير التجربة التونسية الرائدة في مجال صناعة الأدوية وتمتعها بنسيج صناعي هام لانتاج الأدوية وإجراء البحوث فضلا عن طاقاتها التصديرية من الأدوية للعديد من الدول وكفاءتها المشهود بها إقليميا ودوليا.

وأكد الوزراء الثقة في تونس كشريك فاعل يتمتع بمكانة مرموقة مما أهلها لأن تكون من بين 6 دول إفريقية التي اختيرت لتصنيع لقاحات Messager ARN.

من جهة أخرى، ذكر الجرندي باحتضان بلادنا، في اوت ونوفمبر من هذه السنة، للدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا والدورة 18 للفرنكوفونية مؤكدا استعداد تونس التام لاستقبال ضيوفها وحرصها على أن يكون هذا الاستحقاقان الهامان محطتين على درب تعزيز التعاون متعدد الأطراف في جميع المجالات ودعم انفتاح الفضاء الافريقي على بقية الفضاءات.

Comments are closed.