عاملة نظافة تفوز بمقعد في البرلمان الفرنسي وتتغلب على وزيرة سابقة

فازت مرشحة الإتحاد الشعبي اليساري “راشيل كيكي”في الإنتخابات التشريعية الفرنسية، التي عقدت الجولة الثانية منها الأحد، وذلك بعد تغلبها على روكسانا ماراسيننو، مرشحة حزب الرئيس إيمانويل ماكرون، التي شغلت سابقا منصب وزيرة.

و “كيكي” البالغة 48 عاما عرف عنها خلال السنوات الماضية ،بقيادتها لإضراب تاريخي لعمال النظافة ضد سلسلة فنادق “إبيس”، وانتهى بعد 22 شهرا باستجابة مجموعة “آكور” مالكة الفندق لمطالبها هي وزميلاتها.

وذكرت صحيفة “لوباريزيان” أن كيكي التي ترشحت بإسم “الاتحاد الشعبي البيئي والإجتماعي الجديد” الذي يتزعمه جان لوك ميلنشون في الدائرة الإنتخابية السابعة، وهي منطقة “فال دو مارن” في ضواحي باريس، فازت على منافستها بنسبة 50.3% وبفارق يقل عن 200 صوت.

وأضافت بأن إعلان فوزها إستقبل بتصفيق مدوّ من قبل أنصارها وبصيحات تنادي: “راشيل كيكي نائبة”. وبهذا الفوز تكون كيكي أول عاملة نظافة على الإطلاق تنجح في دخول البرلمان الفرنسي.

وقالت هذه السيدة التي تميزت بنشاطها النقابي بعد إعلان فوزها:”هذا الانتصار تاريخي”، مشبهة ما حصلت عليه بكأس العالم، مشدة بالقول: “سأكون نائبة مثالية،إنني أريد أن أنظف الجمعية الوطنية”.

 

 

Comments are closed.