يهم المقبلين على الزواج.. وزارة الصحة تقدم هذه التوصيات

دعت وزارة الصحة، اليوم الجمعة 3 جوان 2022، إلى ضرورة القيام بالفحص الطبي السابق للزواج على جميع المقدمين عليه دون استثناء، موضحة أن هذا الفحص الطبي (سريري وبيولوجي) يجرى بصفة مجانية في المؤسسات العمومية.

وجهت الوزارة، في ورقة إعلامية حول “النهوض بصحة الأسرة”، جملة من التوصيات الوقائية للمقبلين على الزواج بهدف النهوض بصحة الأسرة والوقاية من الأمراض المعدية والوراثية بصفة خاصة.

وقالت الوزارة، إن الفحص الطبي يهدف الى حماية القرين أو القرينة والخلف من الأمراض المعدية خاصة المنقولة جنسيا كتعفنات الاعضاء التناسلية والتهاب الكبد الفيروسي “ب” وفيروس فقدان المناعة المكتسبة “السيدا”، إضافة إلى حماية الخلف من الأمراض الوراثية والخلقية المعيقة.

كما يرمي الفحص الطبي السابق للزواج الى تثقيف المقبلين على الزواج وتهيئتهما لحياة اسرية منسجمة واحاطتهما علما بما يتعلق بتنظيم الولادات وتحسيس المرأة بأهمية مراقبة الحمل وضرورة تلقيحها وتلقيح أبنائها.

وللمحافظة على مأمونية الحمل، وضمان سلامة الأم والوليد، تنصح وزارة الصحة بضرورة مراقبة الحمل طبقا للرزنامة المحددة للعيادات على امتداد فترة الحمل، وخلال فترة ما بعد الولادة أيضا للوقوف على سلامة الأم من مخلفات الحمل وفحص المولود الجديد لتقصي الأمراض والاطمتنان على حسن نموه، وإسداء النصائح للأم حول الاحاطة الصحية للمولود.

Comments are closed.