أزمة الحبوب.. تركيا تستضيف محادثات روسية أوكرانية برعاية أممية

تستضيف تركيا، اليوم الأربعاء 13 جويلية 2022، وفدين عسكريين روسي وأوكراني إلى جانب دبلوماسيين من الأمم المتحدة، لبحث استئناف إيصال شحنات الحبوب المتوقفة عبر البحر الأسود.

ويأتي الاجتماع الرباعي الذي يشارك فيه مسؤولون أتراك، في وقت ترتفع أسعار الغذاء حول العالم جرّاء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما نلقته “فرانس براس”.

وتعدّ أوكرانيا من بين أكبر مصدري القمح وغيره من الحبوب في العالم.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الثلاثاء، أنّ الاجتماع ستشارك فيه وفود عسكرية من الدول الثلاث وفريق تابع للأمم المتحدة.

وقال: “ستعقد وفود عسكرية من وزارات الدفاع التركية والروسية والأوكرانية ووفد من الأمم المتحدة، محادثات في إسطنبول بشأن إيصال شحنات الحبوب المتوقفة في الموانئ الأوكرانية بشكل آمن إلى الأسواق الدولية”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية بيوتر إلييشيف، الاجتماع، لكنّه شدد على أنّ لموسكو قائمة مطالب. وأشار إلى أنّ “شروط” بلاده تشمل “إمكان التحكم بالسفينة وتفتيشها لتجنب أي تهريب للأسلحة، وتعهّد كييف عدم ممارسة استفزازات”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو إنّ كييف “تؤيد تسوية قضية رفع الحصار عن الحبوب الأوكرانية تحت إشراف الأمم المتحدة”، شاكراً للأمين العام “جهوده النشطة لإيجاد حلّ”.

Comments are closed.