اتفاقية الضمان الاجتماعي بين تونس وكندا.. في لقاء الجرندي بالسفير الكندي المُنتهية مهامه

استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، أمس الجمعة 09 سبتمبر 2022، سفير كندا بتونس، Patrice Cousineau، بمناسبة انتهاء مهامّه.

ومثّلت المقابلة مناسبة للتأكيد على ضرورة تعزيز الشراكة بين البلدين واثراء الإطار القانوني من خلال التوقيع على اتفاقية الضمان الاجتماعي بين تونس وكندا، في أقرب الآجال، والتي ستمكّن من تحقيق مكاسب هامة للجالية التونسية المقيمة في كندا.

وقد أعرب السفير الكندي عن شكره للدّعم الذي تلقّاه من قبل السّلطات التونسية طيلة فترة عمله بتونس، مشيدا بنجاح قمة “تيكاد 8” التي احتضنها تونس، يومي 27 و28 أوت الفارط.

وقد أشاد الوزير بمستوى العلاقات بين البلدين، معبّرا عن شكره للسّفير الكندي على الجهود التي بذلها منذ تولّيه لمهامّه بتونس من أجل تعزيز وتمتين علاقات الصداقة والتعاون التونسية الكندية، وعلى دعم السلطات الكندية لتونس في مكافحة جائحة COVID-19.

كما تناول اللّقاء تطوّرات الوضع السياسي في تونس، حيث أطلع الوزير السفير الكندي على المراحل المقبلة، وصولا إلى الانتخابات التشريعية المقبلة، وذلك في كنف احترام مبادئ الديمقراطية والحريات العامة.

من ناحية أخرى، جدّد الوزير دعوته لمشاركة كندية رفيعة المستوى في القمّة 18 للفرنكوفونية، التي ستحتضنها جزيرة جربة يومي 19 و20 نوفمبر المقبل، مؤكّدا، في ذات السياق، جاهزية تونس التامة لاحتضان هذه التظاهرة الدولية الهامة وتوفير الظروف الملائمة لنجاحها.

ومن جهته، أبرز Cousineau ارتياحه للمستوى المتميّز الذي بلغته علاقات التعاون بين تونس وكندا، اللذان يحييان هذه السنة الذكرى 65 لإرساء علاقاتهما الدبلوماسية، مجدّدا حرص الحكومة الكندية على مواصلة تعزيز العلاقات مع تونس وتطوير البرامج التنموية في بلادنا، ولاسيما التي تعنى بالإدماج الاقتصادي للمرأة والشباب.

Comments are closed.