تركيا تعلن القبض على أحد قادة تنظيم داعش الإرهاابي المطلوبين دوليا

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الخميس 8 سبتمبر 2022، إلقاء القبض على قيادي كبير في تنظيم داعش يدعى “بشار خطاب غزال الصميدعي”، وذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة، خلال عودته إلى تركيا من جولة أجراها لمنطقة البلقان.

وأكد أردوغان أن مديرية الأمن العام ومديرية أمن اسطنبول وجهاز الاستخبارات نفذوا عملية هامة ضد تنظيم داعش الإرهابي، وقال: ” تم إلقاء القبض في تركيا على الإرهابي بشار خطاب غزال الصميدعي الملقب بـ”أبو زيد/ أستاذ زيد” الذي يعد من القياديين الكبار في داعش”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن صميدعي يعد أبرز القياديين المهمين ضمن صفوف داعش الإرهابي عقب مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي والزعيم الذي خلفه عبد الله قرداش، وبين أن الإرهابي تم نقله إلى السلطات القضائية بأمر من مكتب المدعي العام في إسطنبول عقب استجوابه من قبل الاستخبارات والأمن التركي

وأضاف: ” تضمنت التقارير الدولية والتقرير الأمني للأمم المتحدة معلومات تفيد بأن هذا الإرهابي كان أحد كبار القياديين في التنظيم الإرهابي، وتضمنت إفاداته خلال الاستجواب أنه تولى منصب فيما يسمى القضاء ووزارة التربية والعدل داخل التنظيم”.

وقال:” ومنذ زمن طويل جرت متابعة ارتباطاته في سوريا وإسطنبول، وتم الوصول إلى معلومات استخباراتية حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية، وبفضل عملية ناجحة للأمن والاستخبارات تم إلقاء القبض عليه، حيث أوضح للأمن في إسطنبول أنه يحمل بطاقة شخصية مزورة وأجرى تغيرات على شكله”.

وكان ورد اسم بشار خطاب غزال الصميدعي، المشارك في قيادة التنظيم الإرهابي ضمن التقرير الثلاثين لمجلس الأمن الصادر في 11 جويلية 2022، وجاء في التقرير أنه “في 3 فيفري الماضي، قتل زعيم داعش أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي في عملية قادتها الولايات المتحدة في أطمة السورية بالقرب من الحدود التركية”.

وبين التقرير أنه “وفي 10 مارس ماضي، اعترف التنظيم الإرهابي بوفاة الصلبي وأن أبو الحسن الهاشمي القرشي سيحل محله، وفي حين لم يتم تحديد هوية القرشي بعد، إلا أنه يعتقد أن هذا الشخص هو على الأرجح العراقي بشار خطاب غزال الصميدعي”.

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن الشرطة التركية ألقت القبض على بشار خطاب غزال الصميدعي، أحد قادة تنظيم “داعش” الإرهابي، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وذكرت الوكالة أن أردوغان قال للصحافيين لدى عودته من رحلة إلى البلقان يوم الخميس، إن الإرهابي المعروف باسم (أبو زيد)، اعتقل في تركيا في عملية نفذتها الشرطة ووكالة المخابرات.

وقال أردوغان للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية في طريق عودته من جولة في البلقان، إن الصميدعي المعروف أيضا بحجي زيد العراقي، جرى القبض عليه في عملية ناجحة للمخابرات التركية وشرطة إسطنبول، كاشفًا أنه تم متابعة الأشخاص الذين يرتبط بهم “زيد العراقي” في سوريا وإسطنبول لفترة طويلة، وحصلت السلطات التركية على معلومات استخبارية بأنه سيدخل تركيا بشكل غير قانوني باستخدام هوية مزورة.

Comments are closed.