هكذا علقت الهايكا على منع النيابة لبث فيلم على ‘تلفزة تي.في’

أكدت الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري (الهايكا)، اليوم الثلاثاء 18 اكتوبر 2022، أنّ “الإصرار على تجاوز صلاحياتها بوصفها هيئة تعديلية، لا يمكن إلاّ أن يؤدي للتحكم في الإعلام وتهديد مستقبل حرية الصحافة برُمّتها”، وذلك إثر إصدار النيابة العمومية، بتاريخ 14 أكتوبر 2022، قرارا بمنع بث فيلم على قناة “تلفزة تي.في”.

وجددت، في بيان لها، “رفضها كل تعدّ على حرّية الإعلام، مهما كان مأتاه”، مشيرة إلى أنّ “واجب الالتزام بمبادئ حرية الإعلام محمول على الجميع وفي مقدمتهم المؤسسة القضائية التي يُعزى لها أيضا واجب حسن تطبيق القانون بما يحمي الحقوق والحريات”.

ودعت الهايكا كل القضاة والمؤسسات والهياكل ومكونات المجتمع المدني، إلى “رفض هذه الممارسات والمحافظة على المكتسبات والعمل المشترك على تركيز دولة مدنية ديمقراطية، قائمة على احترام القانون والمؤسسات”.

كما شدّدت  على حرصها على “ضمان السّلم الاجتماعي وتطبيق القانون وحق المجتمع التونسي في احترام مشاعره ومعتقداته”، داعية الحكومة إلى “ضرورة التعامل مع الهيئة، وفق القانون ونواميس دولة القانون والمؤسسات والقطع مع الأسلوب ذاته الذي كانت تستعمله الأحزاب المتنفّذة خلال السنوات الماضية”، حسب نص البيان.

وكانت قناة “تلفزة تي في” أعلنت على صفحتها بفيسبوك، يوم 14 أكتوبر 2022، أن النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بتونس، منعت القناة من بث فيلم يحمل عنوان “محمد رسول الله”، كان من المقرر بثه يوم السبت 15 أكتوبر.
وقالت إن هذا القرار ليس من اختصاص النيابة العمومية بل “الهايكا”، مؤكّدة في الوقت ذاته أنها ستذعن لقرار المنع، مع الإحتفاظ بحقها في الطعن فيه.

يُذكر ان الشريط موضوع المنع هو عمل إيراني أنتج منذ 2015 وقد أثار منذ صدوره انتقادات من طرف البعض الذين اعتبروه “مسيئا لمقام الرسول الكريم”.

Comments are closed.