البرلمان يقرّر فتح أبوابه أمام الإعلام والمجتمع المدني

تولى نواب الشعب خلال جلسة عامة المنعقدة اليوم الجمعة 28 أفريل 2023،المصادقة على فصول الباب التاسع من مشروع النظام الداخلي المتعلق بـ “العلاقة مع الإعلام والمواطنين والمجتمع المدني” من خلال التنصيص على السماح لوسائل الإعلام وممثلي المجتمع المدني بمواكبة أشغال البرلمان، ولكن ذلك سيكون وفق الإجراءات والتراتيب التي يضبطها مكتب مجلس نواب الشعب، مما يجعل حق النفاذ إلى المعلومة في البرلمان مرتبط بقرارات مكتبه.

وفي ما يلي فصول الباب التاسع:

الفصل 141: يعمل مجلس نواب الشعب في تعاون وشراكة استراتيجية مع الإعلام لنقل المعلومة البرلمانية للمواطن ومختلف متابعي الشأن البرلماني بما يضمن الحق في الإعلام وفي النفاذ إلى المعلومة.

ضبط مكتب المجلس التراتيب والإجراءات التي تضمن حسن قبول المواطنين وممثلي المجتمع المدني والضيوف وتسهل عمل الصحافة والإعلام.

الفصل 142: تواكب المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة والأجنبية المرخص لها من طرف الدولة، وفق الإجراءات والتراتيب التي يضبطها مكتب مجلس نواب الشعب كافة أشغال المجلس متى طلبت ذلك وبعد حصولها على بطاقة اعتماد للغرض. كما يواكب ممثلو المجتمع المدني أشغال اللجان والجلسة العامة وذلك طبقا للشروط التي يضبطها مصالح المجلس المكلفة بالعلاقة مع المواطن والمجتمع المدني.

الفصل 143: تخصص فضاءات للنقاط الإعلامية والتصوير والحوارات مع أعضاء مجلس نواب الشعب. يلتزم في التغطية الإعلامية لأشغال المجلس عدم انتهاك خصوصيات النواب داخل فضاءات المجلس.

الفصل 144: تعمل اللجان في إطار نظرها في مقترحات ومشاريع القوانين المعروضة عليها وفق مبادئ وآليات الديمقراطية التشاركية عبر إطلاق استشارات مواطنية خاصة في المسائل الجوهرية التي تُحدد خيارات استراتيجية، ويتم تنظيم أعمال هذه الآلية الاستشارية عبر منظومة إلكترونية تدار قواعد بياناتها طبق ضوابط الشفافية والأمان وحماية المعطيات الشخصية وتضبط إجراءاتها وتنظيمها بقرار من مكتب المجلس.

Comments are closed.