الجلاصي: ‘منع الصحفيين من تغطية جلسات البرلمان يعكس عقلية رئيسه الفاشية والإقصائية’

ينفذ، الآن، عدد من الصحفيين التونسيين وقفة إحتجاجية أمام مجلس نواب الشعب، احتجاجا على قرار منع  الوسائل الإعلامية الخاصة والأجنبية المعتمدة بتونس من تغطية الجلسات العامة لمجلس نواب الشعب والتي ستكون متاحة لمؤسسات الإعلام العمومي فقط مع تأمين النقل التلفزي المباشر لهذه الجلسات عبر التلفزة الوطنية التونسية وقناة اليوتوب التابعة للمجلس.
وفي كلمة ألقاها رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ياسين الجلاصي، خلال الوقفة الاحتجاجية، اعتبر ان هذا القرار يعكس العقلية الفاشية والإقاصئية، وفق وصفه، لرئيس البرلمان إبراهيم بودربالة الذي لا يرى ضرورة لتواجد الإعلام والصحافة تحت قبة البرلمان.
كما أضاف نقيب الصحفيين أن بودربالة يريد أن يحول هذا المجلس إلى غرفة مظلمة ومغلقة بعيدة على أعين رقابة الإعلام والمجمتع، على حد قوله.
وأكد أن معركتهم متواصلة من أجل الدفاع عن حقهم في النفاذ إلى البرلمان بصفة خاصة وحرية الصحافة التونسية بصفة عامة.

وجدد دعوته كافة الصحفيين والصحفيات إلى مقاطعة أشغال جلسة المصادقة على مشروع النظام الداخلي للبرلمان وعدم نشر أو بث كل الأخبار المتعلقة بهذه الجلسة والتركيز على موضوع منع الصحفيين من ممارسة حقهم في التغطية وحرمان التونسيات والتونسيين من حقهم في المعلومة.

وكانت رئاسة مجلس نواب الشعب، أعلنت أمس الإثنين 10 أفريل 2023، أن مواكبة وتغطية الجلسات العامة، التي تنطلق، اليوم الثلاثاء، ستكون متاحة لمؤسسات الإعلام العمومي، مع تأمين النقل التلفزي المباشر لهذه الجلسات عبر التلفزة الوطنية التونسية وقناة اليوتيوب التابعة للمجلس.

وأضاف البرلمان، في بلاغه، أنه سيتم مباشرة إثر المصادقة على النظام الداخلي، دعوة المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة والأجنبية المعتمدة بتونس، إلى تعيين من يمثّلها في متابعة أشغال مجلس نواب الشعب وذلك في إطار نظام الاعتماد الذي سيقع إرساؤه وفق مقتضيات النظام الداخلي للمجلس.

يثرب مشري

Comments are closed.