‘بانورو إينرجي’ البترولية تعزز وجودها في تونس

عبرت شركة “بانورو إينرجي” النرويجية الناشطة في تونس عن ارتياحها للإعلان عن الاتفاقية النهائية المبرمة مع شركة “بندر تونس” لإقتناء كامل حصة الأقلية البالغة 40٪ من رأسمال مؤسسة “صفاقس للبترول” التي لم تكن تملكها لحد الآن، مقابل 18.2 مليون دولار أمريكي.

وللتذكير، فإن شركة “صفاقس للبترول” تمتلك، من ناحية ومن خلال شركتها الفرعية Panoro TPS (UK) Production Limited، نسبة 49٪ من الحقوق والمصالح والالتزامات في امتيازات الاستغلال التي تديرها شركة “TPS” المنتصبة في في المناطق البرية والبحرية غير العميقة لصفاقس، ومن ناحية أخرى من خلال شركتها الفرعية “Panoro Tunisia Exploration AS” نسبة 87.5٪ من الحقوق والمصالح و التزامات المقاول في ما يتعلق بترخيص التنقيب البحري في صفاقس (“SOEP”) وامتياز استغلال رأس الباش (“REB”) وكلاهما يقع قبالة ساحل صفاقس.

وحسب بيان صادر عن شركة “بانورو إينرجي”، أمس الثلاثاء 18 أفريل 2023، فإن هذا الاقتناء يسمح بزيادة صافي إنتاج ” بانورو ” اليومي من 800 إلى 900 برميل. كما يسمح  بالرفع من توقعات إنتاج الشركة للعام 2023 بأكمله من 9500 إلى 11500 برميل يوميا.

وفي هذا الإطار، قال جون ماميلتون الرئيس المدير العام لشركة “بانورو إينرجي”: “إنها صفقة مهمّة جدا وزذات أهمية بالغة لشركة ” بانورو ” لأنها تتماشى مع إستراتيجية النموّ والتطوير التي نعتمدها منذ مدة. وترفع هذه العملية بشكل كبير من حصتنا في الأصول النفطية لشركة TPS في الإنتاج حيث اكتسبنا معرفة متعمقة بفضل دورنا كمشغّل مشترك إلى جانب شريكنا الشركة التونسية للأنشطة البترولية ( ETAP )، منذ عام 2018، وكذلك يندرج في إطار رخصة استكشاف Sfax Offshore.

كما أن أصول “TPS” هي حقول نفط منخفضة التكلفة وطويلة العمر مع تاريخ إنتاج مستقر وكميات كبيرة من النفط استخراجها، في حين أن ترخيص التنقيب البحري في صفاقس بما في ذلك امتياز رأس الباش يحتوي على ثلاثة اكتشافات نفطية والعديد من الآفاق التي تم تحديدها بالقرب من البنية التحتية الحالية.

Comments are closed.