ما حقيقة اكتشاف بئر غاز طبيعي في المنستير؟

علق الدكتور في علم الجيولوجيا والخبير بالمؤسّسة التونسية للأنشطة البترولية، حبيب طرودي، اليوم الأحد 7 أفريل 2023، على الخبر الذي راج حول اكتشاف بئر “يحتوي على غاز طبيعي” في منطقة بوعثمان بولاية المنستير، موضحا أنّ وجود الغاز في منطقة الساحل وتحديدا منطقتيْ سوسة والمنستي ليس بالغريب.

يُذكر أنّه منذ يوميْن تقريبا، قام فلاح أصيل المنطقة بحفر بئر، فتفاجأ بتدفّق مياه من باطن الأرض بشكل مهول.

وكشف طرودي أنّ البئر حُفر على عمق يُقارب المئة متر، وهناك خزّان كلسي وحطامي موجود في أعماق البئر، وهو الذي مكّن من تدفّق الماء والغاز بهذا الشكل، وفق تأكيده.

وأكّد الدكتور في علم الجيولوجيا أنّ هذا البئر لا يُمثّل خطرا كبيرا، مُشيرا إلى أنّ الحماية المدنية ستتولّى القيام بجميع الإجراءات الضرورية، مرجحا أنّ يكون هذا الغاز قد تسرّب مع المياه من مكامن بترولية عميقة.

وأشار إلى أنّه سيتمّ انتظار مدّة أسبوع لمعاينة البئر مرّة أخرى، داعيا إلى الاستئناس بالخبرات الموجودة من جميع الوزارات، حتى نقوم بدراسات متعدّدة الاختصاصات، على حد قوله.

وقد تحوّل كاتب الدولة المكلّف بالمياه رضا قبوج، صباح اليوم الأحد، إلى ولاية المنستير لتدارس ملف هذا البئر.

وأكّد أنّ ظاهرة تدفّق هذه الكمية من المياه بضغط مرتفع ثمّ يليها اشتعال النار غير معتادة.

وأضاف كاتب الدولة أنّ التوقّعات الأولية تشير إلى وجود جيوب غازات سيتم تحليلها لاحقا، مضيفا أنّه سيتم غلق البئر والقيام بالتحاليل اللازمة وأنّ خبراء في الغاز هم ضمن اللجنة الفنية لمعاينة الموضوع.

 

Comments are closed.