من جدة.. سعيّد يشدّد على استقلال القرار الوطني وعدم الانخراط في تحالف ضد آخر

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الجمعة 19 ماي 2023، على أن “تونس ثابتة على مواقفها المتعلقة باستقلال قرارها الوطني وثابتة على عدم الانخراط في أي تحالف ضد آخر، وفق ما تضمنه دستورها، وشعبها متمسك بحريته وبكرامته ومصر على مبدأ المساواة بين الدول”.

وأضاف سعيد، في كلمة ألقاها بمناسبة مشاركته في القمة العربية 32 المنعقدة بمدينة جدة بالسعودية، قائلا” إن العالم الان بصدد التشكل من جديد، و لا ينبغي أن يتشكل على حساب الأمة العربية ومقدرات شعوبها.

وتابع: “نرفض أن نكون مرة أخرى ضحايا لنظام عالمي جديد لا نشارك نحن في إرسائه وترتيبه”، مؤكدا على ضرورة ان “يقوم النظام العالمي الجديد على اسس العدالة الاجتماعية والمساواة والقضاء على الفقر والحفاظ على الاستقرار والسلم الاهلية”، وفق تقديره.
وبهذه المناسبة، رحب رئيس الدولة بعودة سوريا إلى أحضان الجامعة العربية، قائلا: “إن هذا النجاح في لم الشمل جاء نتيحة لإحباط المؤامرة التي كانت تحاك ضد سوريا وتهدف إلى تقسيمها وتفكيكها”.
كما أشار إلى وجود تحديات كبرى تواجه دول المنطقة وأهما الحفاظ على مؤسساتها “لأن هناك من يسعى الى تفكيكها ويتآمر على مصالحها ويريد تخريبها”، حسب تعبيره.
كما تطرق رئيس الدولة إلى الأوضاع في اليمن والسودان، داعيا  إلى “العمل الدؤوب من أجل دعم هذه الدول للحفاظ على وحدتها وانهاء حالة الانقسام والتشرذم التي تشهدها”، وفق قوله.

Comments are closed.