نتائج القمة الروسية الإفريقية محور لقاء رئيس الجمهورية بوزير الخارجية

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر أمس الإثنين 31 جويلية 2023 بقصر قرطاج،وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار.
وتناول اللقاء نتائج القمة الروسية الإفريقية التي إنعقدت في الأيام القليلة الماضية إلى جانب اللقاءات الثنائية التي تمّت على هامشها.
وجدّد رئيس الجمهورية تأكيد موقف تونس المتمسكة بثوابتها في سياستها الخارجية والمتشبثة في الوقت ذاته بسيادتها الوطنية المنبثقة من إرادة شعبها وموقفها من أجل إرساء نظام عالمي جديد أكثر عدلا لا ترتيب تفاضلي فيه للدول لأنه كلما غاب العدل إلا وزاد الفقر وإندلعت الحروب وتفاقم الإرهاب.
ووضح سعيد أن شعوب الدول التي توصف بأنها نامية كانت ولاتزال تعاني إلى اليوم من نظام عالمي سابق بلغ مداه وآن الأوان لأن تكون هذه الدول فاعلة على الصعيد الدولي.
وعبّر رئيس الجمهورية عن إعتزاز تونس بالإحترام الذي صارت تجده في كل المحافل الدولية نتيجة لمواقفها المبدئية القائمة على هذه المقاربة الجديدة.
كما تناول اللقاء الحركة الدبلوماسية والقنصلية وضرورة الإسراع بها حتى يلتحق السفراء والقناصل الجدد بمراكز عملهم في أحسن الأوقات،  وأكد سعيد وعلى ضرورة اعتماد مقاييس موضوعية في الإختيار حتى يمثل السفراء تونس أحسن تمثيل ويضعوا مصلحة الوطن  وسيادة تونس  فوق كل إعتبار وحتى يحيط القناصل في الخارج بالجالية أفضل إحاطة ويقدّمون لهم الخدمات المطلوبة في أفضل الظروف.

Comments are closed.