تونس تشارك في فعاليّات قمّة رؤساء دول وحكومات مجموعة 77 و الصين

 رئيس الجمهوريّة، شارك منير بنرجيبة، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، في فعاليّات قمّة رؤساء دول وحكومات مجموعة 77 زائد الصين، المنعقدة بالعاصمة الكوبية هافانا، يومي 15 و16 سبتمبر 2023، تحت عنوان “الرهانات المعاصرة للتنمية: دور العلم والتكنولوجيا والابتكار”.
ولدى إلقائه لكلمة تونس خلال النقاش العام، أكّد كاتب الدولة على الحاجة إلى تكثيف الجهود من أجل تسريع نسق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك من خلال إدخال إصلاحات جوهريّة على المنظومة الماليّة الدوليّة وتطوير نظم التعليم وتمكين المرأة والشباب ودعم جهود التصدي لتأثيرات التغيّرات المناخيّة.
ودعا كاتب الدولة خاصّة إلى تسريع نسق التعاون الثنائي ومتعدّد الأطراف لتيسير إستعادة الأموال المنهوبة بالخارج لفائدة شعوب الدول المتضرّرة، بما يعزّز تعويلها على مواردها الذاتيّة في مواجهة التحديات الماثلة.
كما شدّد بن رجيبة على أنّ نقل التكنولوجيا هو أقلُّ ما يمكن أن تقدّمه الدول المتقدمة للدول النامية مقابل استقطابها لكفاءاتها وأدمغتها المهاجرة متطرّقا إلى ظاهرة الهجرة غير النظامية وما تستدعيه من جهود لمعالجتها وفق مقاربة شاملة للقضاء على أسبابها العميقة.
وكانت لكاتب الدولة بهذه المناسبة لقاءات ومحادثات ثنائيّة مع عدد من سامي المسؤولين المشاركين في القمّة، شملت وزراء خارجية الكونغو والجاماييك وترينيتاد وتوباغو ووزير الصحة البنغالي ونواب وزراء خارجية العراق والكويت وكوبا ورؤساء وفود ليبيا والبنين والبيرو وأورغواي، حيث تناولت المحادثات سبل دفع علاقات التعاون ومزيد تطويرها وتنويعها، وحشد الدعم للترشحات التونسية للمناصب الدوليّة.
 كما إلتقى بن رجبة مع رئيس مجموعة “Iberostar” السياحية، “Miguel Fluxa”، تمحور حول واقع وآفاق تعزيز التعاون بين تونس وهذه المؤسسة التي تدير عددا من المشاريع الاستثمارية في القطاع السياحي ببلادنا.

Comments are closed.