من جديد.. ميلوني في تونس لطرح ملف ‘الحرقة’

أكد الناشط السياسي مجدي الكرباعي، اليوم الثلاثاء 9 أفريل 2024، وصول 8000 مهاجر غير نظامي إلى السواحل الايطالية، خلال الأسبوع الماضي، موضحا أن أغلبيتهم انطلقوا من تونس.

وأضاف أنه، حسب رقام وزارة الداخلية الايطايلية، فقد وصل 1599 تونسي لايطاليا، بداية من  جانفي إلى غاية افريل 2024.

وأشار، في تصريح لاكسبراس اف ام، إلى أن رئيسة الوزراء  جورجيا ميلوني ستزور تونس مجددا، خلال الاسبوع القادم، لطرح موضوع الهجرة..

وقد أدت ميلوني زيارات متتالية إلى تونس، خلال الصائفة الفارطة، من أجل التصدي للهجرة غير نظامية.

وقد سجل شهر مارس 2024 وصول 673 مهاجرا غير نظامي تونسي إلى السواحل الإيطالية أي بنسبة انخفاض طفيف تبلغ 13،38 بالمائة، مقارنة بالسنة الماضية، في حين بلغ عدد الضحايا والمفقودين 63 شخصا، خلال شهر مارس المنقضي، حسب التقرير الشهري للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وللإشارة، ووفق صحيفة فاينانشال، بتاريخ 24 مارس 2024، فإن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم ما يصل إلى 164.5 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات لقوات الأمن التونسية.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الاتحاد تعهد بتقديم تمويل قيمته 105 ملايين يورو لتونس يتعلق بالحد من الهجرة في اتفاق موقع، العام الماضي، لكن لم يُصرف أغلبه حتى الآن.

وقالت إن الاتحاد الأوروبي سيرفع الإنفاق بشكل عام على الهجرة من خلال مصادر تمويل مختلفة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مع تخصيص نحو ثلثي المبلغ المتوقع البالغ 278 مليون يورو للأمن وإدارة الحدود.

Comments are closed.